الأخبـار

Zomato تستحوذ على شركة Uber Eats India وتتصدر سوق التوصيل المحلي بالهند

قامت شركة خدمات تأجير السيارات Uber  ببيع أعمالها الخاصة بتوصيل المواد الغذائية الهندية لمنافستها Zomato ، التي حصلت على حصة 9.99 ٪ في الأخيرة ، بسعر الصفقة حوالي 350 مليون دولار.

شكلت طلبات Uber Eats من Uber Eats لخدمات توصيل الأغذية في السوق الهندية 3٪ من إجمالي الطلبات العالمية، ومع تحسن المنافسة في السوق الهندية، قررت Uber تقليص نظام أعمالها في العديد من الأسواق لتقليل Uber Eats في السوق الهندية، وبعد البيع للمنافسين، ستتوقف المنصة عن العمل. وفقًا لـ Zomato ، بدءًا من 20 يناير 2020، سينتقل مطاعم Uber Eats ومقدمو خدمات التوصيل والمستخدمون إلى Zomato.

قال الرئيس التنفيذي لشركة أوبر، دارا خسروشي، إن الهند لا تزال سوقًا مهمًا جدًا لأعمال أوبر الرئيسية وستواصل زيادة الاستثمار لتوسيع خدمات تأجير السيارات عبر الإنترنت في السوق الهندية، ولم يعط Uber إجابة واضحة حول ما إذا كان سيتم تسريح أكثر من 100 موظف بعد توقف Uber Eats India عن العمل.

يقال إن Uber و Zomato تواصلوا منذ أكثر من عام حول معاملة خدمات توصيل الأغذية، واشتدت المنافسة في السوق، مما أدى إلى زيادة ضغوط التمويل على المنصات الرئيسية، وبعد أن أكملت Zomato الاستحواذ على الأعمال الهندية Uber Eats ، بلغ إجمالي عدد الطلبات على المنصة حوالي السوق هو 50 ٪ ~ 55 ٪، قبل منافسي Swiggy. في ولاية تاميل نادو وكيرالا ومادهيا براديش، تمتلك Uber Eats حصة سوقية تزيد عن 30 ٪، ومن المتوقع أن تدخل Zomato المزيد من الأسواق الصغيرة والمتوسطة مع Uber Eats. تتكامل أعمال Zomato و Uber Eats في نظام تقديم الطعام، حيث تركز Zomato على تقديم الطعام المتميز ، حيث تطلب Uber Eats المزيد لوجبات الطعام الرخيصة التي تقل قيمتها عن 3 دولارات ، ولا تتداخل قواعد العملاء في النظامين.

تأسست Zomato في عام 2008. في البداية ، كان العمل الرئيسي هو استعراض المطاعم والأطعمة، ولم تفكر في الانضمام إلى خدمات توصيل الطعام، بل قدمت فقط مطعمًا عبر الإنترنت يطلب الدعم الفني للمطاعم الشريكة، وعادةً ما يتم استلام الطلبات وفرق التسليم المُدارة فقط. بعد أن أطلق المنافسون مثل Tiny Owl و Swiggy خدمات توصيل الأغذية تدريجياً، أطلقت Zomato أيضًا خدمات توصيل للحفاظ على القدرة التنافسية في السوق.

في الجولة الأخيرة من جمع التبرعات، تلقت Zomato استثمارًا قيمته 150 مليون دولار أمريكي بتقييم يزيد عن 3 مليارات دولار أمريكي، بقيادة الشركة الأم لـ Alipay Ant Financial. منذ أن أصبحت Uber Eats علنية، كان أداء السوق الهندي ضعيفًا واستمر حجم أعماله في التقلص، وبلغت المصروفات التشغيلية الشهرية لـ Uber Eats في السوق الهندية 20 مليون دولار أمريكي. صرح المسؤولون التنفيذيون في Uber بوضوح خلال تقرير الأرباح بأن خدمات توصيل الأغذية في السوق الهندية أصبح عبئا التشغيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى