هواتف وأجهزة

SAMSUNG تقوم بتطوير شاشات QD-OLED – أقوى من OLED

ستغلق سامسونج جميع خطوط إنتاج شاشات الكريستال السائل (LCD) بنهاية هذا العام. وهذا يشمل خطين للإنتاج في كوريا الجنوبية وخطين في الصين. ومع ذلك ، ستقوم الشركة بتسليم جميع الطلبات الموجودة مسبقًا قبل نهاية العام. هناك تكهنات بأن سامسونج تريد تحويل انتباهها من شاشة LCD إلى شاشات QD-OLED. خطتها التطويرية هي التركيز على إنتاج أجهزة التلفاز الكمومية وتحتاج هذه التلفازات إلى استخدام شاشات QD-OLED. بالإضافة إلى ذلك ، ستنفق سامسونج 11 مليار دولار لبناء مصنع قادر على إنتاج شاشات تلفزيون QD-OLED حقيقية.

إذن ما هو بالضبط QD-OLED؟ بعبارات بسيطة ، تنقسم أجهزة التلفزيون ذات الشاشات المسطحة إلى تلفزيونات LCD و OLED. في حين أن الأول يعتمد على الإضاءة الخلفية ، فإن الأخير ينبعث من نفسه. تم اشتقاق لوحات LED وألواح النقاط الكمية على أساس تقنية لوحة LCD.

بينما تستخدم لوحات LCD مصابيح الفلورسنت CCFL ، تستخدم تلفزيونات LED مصابيح LED. من الناحية الفنية ، لا يوجد فرق في جودة الصورة بين الاثنين. ومع ذلك ، فإن مصابيح LED أكثر كفاءة في استخدام الطاقة ، ولديها توليد حرارة أقل وأرق بشكل عام.

أما بالنسبة لتقنية النقطة الكمومية ، فلم تعد تستخدم الإضاءة الخلفية LED البيضاء ولكنها تستخدم البلورات النانوية غير العضوية التي يمكن أن تنبعث منها ألوان متعددة كمصدر ضوء خلفي. لديها تغطية سلسلة ألوان أعلى وأداء ألوان أكثر دقة. تأتي العديد من أجهزة التليفزيون والشاشات ذات النقاط الكمية في السوق مزودة بنطاق لوني NTSC بنسبة 100٪ ونطاق لوني 130٪ sRGB.

تستخدم شاشات OLED طبقات رقيقة جدًا من المواد العضوية والركائز الزجاجية ، والتي تنبعث منها الضوء عند مرور التيار خلالها. يمكن جعل شاشات العرض OLED أفتح وأرفع ، وفي نفس الوقت ، تكون زاوية العرض أكبر أيضًا. العيب هو أن هناك دائمًا حروق شاشة خطر والتكلفة مرتفعة جدًا أيضًا.

أما بالنسبة للوحة QD-OLED القادمة من سامسونج ، فهي تحافظ على مزايا شاشات OLED. كما أنه يستخدم تقنية النقاط الكمية لإعطاء الشاشة نطاقًا عاليًا من الألوان وسطوعًا. مبدأ عملها هو مزيج من النقاط الكمية و OLED. لأن OLED في لوحة QD-OLED ينبعث منها لون واحد فقط ، فإنه يقلل بشكل كبير من صعوبة التصنيع وتكلفة الإنتاج.

كما أن لديها نطاق ألوان أوسع وأداء سطوع أعلى من OLED. علاوة على ذلك ، تقلل لوحات QD-OLED بشكل كبير من حدوث حرق الشاشة. ببساطة ، يمكن أن تتجاوز جودة لوحات QD-OLED OLED والسعر أقل بكثير. هذه تقنية عرض واعدة للغاية.

في حين أن حل QD-OLED يبدو واعدًا ، إلا أنه قد لا يدفع OLED بسهولة للأسباب التالية أصبحت تقنية OLED بالغة النضج ، وبينما تستمر التكنولوجيا في النضوج ، ينخفض ​​السعر تدريجيًا.

في هذه المرحلة ، لا يزال QD-OLED منتجًا مختبريًا فقط. أولاً ، لا يوجد ضمان على جودة المنتج. تقنية QD-OLED ليست ناضجة بما يكفي ، والإنتاج الضخم غير ممكن في الوقت الحالي نظرًا لأن QD-OLED هي تقنية جديدة ، فسيظل سعرها مرتفعًا مثل OLED على الرغم من أنه من المفترض أن يكون أقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق