التكنولوجيا الناشئة

3 من المطورين الفائزين في مسابقة هواوي يستخدمون التكنولوجيا لإحداث فرق إيجابي في حياة الملايين حول العالم

في ظل ما يشهده العالم من حولنا من تحول رقمي متزايد، تلعب التكنولوجيا دوراً حاسماً في تغيير حياة الناس وتمكينهم من الوصول إلى الموارد بسهولة وملاءمة.

ويأتي إدراج فئة “أفضل تطبيق للتأثير الاجتماعي” ضمن مسابقة Apps UP من خدمات هواوي للأجهزة المحمولةHMS العالمية لتطوير التطبيقات المبتكرة، تأكيداً على التزام هواوي بتسخير التكنولوجيا للمساعدة في جعل العالم أكثر قرباً وتواصلاً.

وفي إطار هذه الفئة، تتيح المسابقة العالمية الرائدة للمطورين فرصة استعراض أفكارهم وتطبيقاتهم المبتكرة التي بإمكانها إحداث فرق في حياة الناس وخلق تأثير إيجابي في المجتمع. وتجدر الإشارة إلى أنه من ضمن الجوائز العالمية الإجمالية البالغة قيمتها مليون دولار أمريكي، هناك جوائز فردية تصل لغاية 15,000 دولار أمريكي سيتم تقديمها للفائزين في هذه الفئة.

وفي نسخة عام 2020 من المسابقة، تم اختيار ثلاثة تطبيقات لمطورين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا للفوز في فئة “أفضل تطبيق للتأثير الاجتماعي”.

حيث تم تصميم تطبيق “My Pregnancy Journey” بواسطة فريق من النساء من أفريقيا من أجل كل النساء الأفريقيات. ويتمثل الهدف من هذا التطبيق في سد النقص في المعلومات المتاحة محلياً وتقديم الدعم اللازم للأمهات الحوامل. وبإمكان كل إمرأة تخصيص التطبيق بحيث يتماشى مع احتياجاتها الشخصية واستخدام أي من المزايا الثلاثين المتوفرة فيه من أجل متابعة وضع الحمل لديها من أسبوع لآخر. ويتم تحديث التطبيق بمحتوى ومقاطع فيديو ومعلومات جديدة كل أسبوع.

وفي هذا الصدد قالت جاكلين روجرز، مؤسسة تطبيق My Pregnancy Journey، “لقد أتاحت لنا المشاركة في مسابقة هواوي Apps UP 2020 إمكانية تقديم تعليم ودعم أفضل للنساء الحوامل، ليس فقط في القارة الأفريقية وحسب، بل في جميع أنحاء العالم. ومنذ انضمامنا إلى نظام هواوي الإيكولوجي، تمكنّا من دمج أدوات تحليلات HMS Core بسلاسة، وهذا يشجعنا اليوم على البدء في عملية دمج أدوات HMS Core للشراء من التطبيق. ولولا دعم ومؤازرة هواوي، لم نكن لنحظى بفرصة الارتقاء بمشروعنا إلى آفاق أعلى وتحويله إلى مشروع تجاري. كما أننا اليوم نتطلع إلى دمج المزيد من الأدوات الإضافية، لا سيما في ظل ما يحققه تطبيق My Pregnancy Journey من نمو وتطور مستمر، ودوره في نشر الوعي وتعزيز الترابط المجتمعي في الفترة الخاصة مرة من حياتهن”.

أما عن الفائز في الفئات الأخرى، فقد تم تصميم تطبيق Deaf Sign Language (لغة الإشارة للصم) لمساعدة مستخدميه على تعلم لغة الإشارة في شكل كلمة أو جملة، مما يتيح التواصل بسهولة مع الأشخاص الذين لديهم ضعف في السمع. وتتوفر إمكانية استخدام التطبيق من دون الاتصال بالإنترنت، وهو يدعم لغات متعددة، بما فيها اللغة العربية.

وتحدث يوسف أشرف، مطور تطبيق Deaf Sign Language، قائلاً، “لقد جاء قراري بالانضمام إلى النظام الإيكولوجي لخدمات هواوي للأجهزة المحمولة (HMS)، وإطلاق تطبيق Deaf Sign Language على متجر HUAWEI AppGallery في الوقت المناسب تماماً، وذلك لأن دمج أدوات HMS Core بسهولة وسلاسة قد حفزني على المشاركة في مسابقة هواوي Apps UP 2020. وفي أعقاب فوزه بجائزتين وانتشاره على نطاق واسع، حقق تطبيق Deaf Sign Language أكثر من 10,000 عملية تنزيل على متجر HUAWEI AppGallery في أقل من شهرين. ويعود الفضل في ذلك إلى التوجيه، وإتاحة فرصة حضور ورش العمل، وتوفير الموارد في متناول جميع المطورين خلال المسابقة “.

والفائز الثالث من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا هو تطبيق ‘AlMosaly’، الذي يوفّر للمستخدمين مجموعة من المعلومات التي تمكّنهم من الحفاظ على صلواتهم وطقوسهم اليومية. ويبلغ عدد مستخدمي التطبيق اليوم أكثر من 25 مليون في المملكة العربية السعودية وحول العالم، وهو متوفر في أكثر من ثماني لغات. وبالحديث عن خصائص تطبيق ‘AlMosaly’، فهو يعرّف المستخدم على الاتجاه الدقيق للقبلة على مسار الشمس والقمر والبوصلة والخريطة، كما يزوّده بآخر تحديثات أوقات الصلاة التي يتم تحديدها بناءً على موقعه الجغرافي. وأثناء استخدام التطبيق، بإمكان المستخدم اختيار العداد الإلكتروني، المتوفر في وضعيات مختلفة، والاستفادة من التذكيرات المستمرة لإنجاز أعمال يومية مثل الأعمال الخيرية والتذكير بالخصال الحسنة وغيرها من أعمال البرّ.”

وقال آدم شياو، المدير العام لخدمات الأجهزة المحمولة لدى مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين في الشرق الأوسط وأفريقيا، “تؤثر تكنولوجيا الهواتف المحمولة الذكية على حياتنا بطرق شتّى، وذلك على المستويين الشخصي والمهني، ونحن لا نرى أي مؤشرات تدل على احتمال انخفاض وتيرة هذا التأثير قريباً. وقد قدّم الفائزون ضمن فئة أفضل تطبيق للتأثير الاجتماعي في مسابقة هواوي Apps UP للعام الماضي مثالاً عملياً على كيفية مساهمة التكنولوجيا بتحسين حياتنا من خلال تقديم المساعدة اللازمة لتلبية احتياجاتنا اليومية.” وخلص شياو إلى القول، “أتطلّع بحماس كبير إلى رؤية المشاركات الجديدة المتنافسة ضمن هذه الفئة ودعمها بمختلف السبل لتحقيق الانتشار والوصول إلى جمهور أوسع”.

وفي هذا العام أيضاً، ستتوزّع المسابقة على خمس مناطق جغرافية وتصل قيمة جوائزها النقدية لغاية 200,000 دولار أمريكي والتي بإمكان المطورين الفوز بها عن كل منطقة، بما في ذلك الشرق الأوسط وأفريقيا. كما أن فئات المسابقة الخمس لهذا العام ستكون هي ذاتها المعتمدة في نسخة العام السابق، وتشمل: أفضل تطبيق، وأفضل لعبة، وأفضل تطبيق للتأثير الاجتماعي، وجائزة الطالب المتميز، وجائزة التزكية الفخرية لأفضل تطبيق. كما تمت إضافة ثلاث جوائز أخرى لأول مرة، وهي جائزة المرأة المتميزة في المجال التقني، وجائزة أفضل ابتكار في خدمات هواوي الأساسية للأجهزة المحمولة (HMS Core)، وجائزة التميز في تغطية جميع السيناريوهات. كما تتراوح مبالغ الجوائز الفردية من 3,000 دولار أمريكي إلى 15,000 دولار أمريكي.

بقي أقل من 10 أيام على انتهاء موعد تقديم التطبيقات في هذه المسابقة. للتسجيل ومعرفة المزيد حول مسابقة Apps UP من هواوي لابتكار تطبيقات HMS.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى