أنظمة التشغيل

وزير التعليم السعودي: استطعنا خدمة 6 ملايين طالب في التعليم عن بُعد دون تعطل دراستهم يومًا

تفقد وزير التعليم السعودي د.حمد آل الشيخ اليوم بحضور وزير الإعلام د.ماجد القصبي، ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات م.عبدالله السواحه، مركز إنتاج محتوى المدرسة الافتراضية بمدينة الرياض الذي يخدم ستة ملايين طالب وطالبة عن بُعد على مستوى المملكة خلال مدة تعليق الدراسة.

واستمع الوزراء في البداية إلى موجز عن مكونات وخدمات المدرسة الافتراضية من خلال فيلم وثائقي يحكي قصة التعليم عن بُعد في التعليم العام (قناة عين، ورابط قناة عين على اليوتيوب، وبوابة عين الإثرائية، وبوابة المستقبل، ومنظومة التعليم الموحدة)، والعمليات التربوية التي تتم بجهود المعلمين والمعلمات والمشرفين في إعداد المحتوى التعليمي للحصص اليومية وفق الخطة الدراسية، ونقلها مباشرة من خلال 20 قناة من قنوات عين التعليمية.

كما استمع الوزراء إلى إحصائيات وأرقام التعليم عن بُعد في التعليم العام والجامعي منذ قرار تعليق الدراسة.

واشتملت الجولة على الفصول الدراسية، مطلعين على شرح عدد من المعلمين والمعلمات للدروس، وطريقة إيصال المحتوى التعليمي مباشرة إلى جميع طلاب وطالبات التعليم العام في المملكة من خلال استوديوهات بث مصممة وفق أعلى مستوى من الخدمات الفنية والتقنيات المساندة.

وفي نهاية الجولة التفقدية أوضح وزير التعليم أنه بعد عشر ساعات من إعلان تعليق الدراسة تحولت الوزارة من نظام تعليمي يعتمد على حضور الطلاب إلى نظام تعليمي آخر يعتمد على خيار التعليم عن بُعد، مؤكداً أن هذا التحول لم يكن سهلاً، ولكن استطاعت الوزارة في ساعات أن تخدم ستة ملايين طالب وطالبة في التعليم العام، وحوالي مليون وستمائة ألف طالب في التعليم الجامعي عبر منصات وبرامج تقنية.


وأضاف الدكتور آل الشيخ:” كان هدفنا تحقيق مصلحة الطالب والطالبة، وعدم توقف رحلتهم التعليمية ليوم واحد”، مشيراً إلى أن جميع الجهود أثمرت اليوم عن وجود “المدرسة الافتراضية” التي تتيح خيارات متعددة للطلاب والطالبات في أي وقت وفي أي مكان، سواءً في قناة عين أو رابط القناة على اليوتيوب أو بوابة عين أو بوابة المستقبل أو منظومة التعليم الموحدة.

وأوضح أن الطلاب والطالبات في الجامعات كانوا كذلك في رحلة علمية عن بُعد مع أساتذتهم، ويتفاعلون معهم، ويؤدون اختباراتهم وتكاليف موادهم، مبيناً أن وزارة التعليم استطاعت في هذه المرحلة تحقيق أرقاماً غير مسبوقة في التعليم عن بُعد.

وفي ختام كلمته قدم الشكر للمعلمين والمعلمات وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات وأولياء الأمور على ما بذلوه من جهد لخدمة أبنائنا الطلاب والطالبات، كما قدم معاليه الشكر لمعالي وزير الإعلام المكلف ومعالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات على دعمهما لجهود الوزارة في التعليم عن بُعد، مثمناً حضورهما ومشاركتهما مع فريق التعليم خلال هذه المرحلة.

كما أشاد وزير الإعلام د.ماجد القصبي بالجهود الكبيرة التي يبذلها القائمون على المدرسة الافتراضية بدعم وتوجيهات من معالي وزير التعليم، وكذلك جهود المعلمين والمعلمات وتفانيهم لإيصال رسالة التعليم دون توقف، مؤكداً على دور كل أم وأب في دعمهم أبنائهم وبناتهم لمواصلة دراستهم عن بُعد، مشيراً إلى أن أزمة كورونا أوجدت فريقاً متحداً قادراً على تحقيق منجز تعليمي نفتخر به.

عقب ذلك تحدث وزير الاتصالات وتقنية المعلومات م.عبدالله السواحه قائلاً: “اليوم بدعم وتوجيهات القيادة فإن البنية الرقمية في المملكة متينة، ونسبة وصول الإنترنت تجاوزت 94 بالمئة، وهذه الأرقام تأتي مدعومة بشبكة من الألياف البصرية تصل اليوم إلى ثلاثة ملايين ونصف المليون منزل، كما رفعنا الطاقة الاستيعابية من خلال تحرير إضافي للطيف الترددي بنسبة 30 بالمئة ، وإعطاء الأولوية لقطاعات الأمن والصحة والتعليم”.

وأضاف: “رأينا كيف أن القطاع غير الربحي والقطاع الخاص يعمل يداً بيد مع الجهات الحكومية في ظل رؤية خادم الحرمين الشريفين وبمتابعة دقيقة من سمو ولي العهد – حفظهما الله -، حيث أطلقنا مبادرة (كلنا عطاء) وفرنا من خلالها 100 ألف شريحة بيانات مجانية للطلاب والطالبات، إضافة إلى 30 ألف جهاز لوحي ليتمكن الطلاب والطالبات من الاستفادة من جميع الخدمات التعليمية الرقمية”.

وأشار إلى أنه إذا كان هناك جنود في القطاع الأمني والقطاع الصحي يسهرون على حماية أبناء وبنات هذا الوطن والمقيمين على أرضه، فإننا نتقدم بالشكر نيابة عن كل بيت وولي أمر لجنود التعليم الذين يعملون ليل نهار لتسليح وبناء أجيال المستقبل بالمعرفة والوعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق