كلام تقنى

نصائح هامة عند إنشاء موقع إلكتروني لشركتك الناشئة

إذا كنت تخطط لإنشاء موقع ويب لشركتك الناشئة، فأنت على بداية طريق النجاح، حيث يساعد الموقع على جذب المزيد من الزوار والعملاء المحتملين، ودفع شركتك نحو التقدم والابتكار، ولكن هناك بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار عند إنشاء الموقع.

أمور يجب الإهتمام بها عند إنشاء موقع ويب لشركتك الناشئة، هناك 7 أشياء أساسية يجب أن تحرص عليها عندها إنشاء موقعك، وتشمل هذه الأشياء ما يلي:

1- تصميم الموقع وبرمجته

أن الخطوة الأولى عند إنشاء موقع ويب لشركتك هي تصميم الموقع وبرمجته، وهو أمر ستحتاج فيه لشخص خبير للقيام بذلك، ولكن قبل القيام بذلك يجب أن تعرف أن هناك بعض الأسئلة الهامة التي سيطرحها عليك المبرمج قبل البدء في عمله، ومن ضمنها ما يلي:

  • ما هي فكرة موقعك؟
  • هل تحتاج إلى تصميم وبرمجة خاصة؟
    وعادة ما تكمن إجابة السؤال الأول في شرح مفصل لعملك، وأهمية هذا الموقع والهدف من إنشائه، أما السؤال الثاني فالمقصود به مدى احتياجات موقعك لبرامج مفصلة، أو استخدام برمجيات متاحة مسبقًا مثل: الوورد بريس والمدونات.

2- مُحتوى الموقع

والمقصود هنا ليس المحتوى المكتوب أو المرئي فقط، بل المحتوى الذي تم بناء الموقع من أجله، فقد يكون هدفك التسويق لمنتج ما، أو عرض تقارير خاصة عن شركتك، لذا قبل بناء الموقع يجب أولًا تحديد أهدافه حتى تتمكن من عرض المحتوى المناسب له.

3- استخدام وسائل التواصل

في الآونة الأخيرة لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دور كبير، في تحديد مكانة المواقع، فمع المنافسة الكبيرة وكثرة مستخدمي الإنترنت، أصبح من المهم التركيز على الشبكات الاجتماعية وتوفير وقت لها، لتضمن الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة.

4- اسم الموقع

بعد أن تحدد أهدافك بدقة، يتعين عليك اختيار اسم سهل وبسيط، حتى يحفظه العملاء بسهولة، وفي نفس الوقت يجب أن يكون اسم مميز، ولم يتم استخدامه من قبل، حتى تضمن عدم حدوث أي خلط بين عملك وعمل آخر.

وتذكر دائًما أن اسم موقعك هو علامتك التجارية التي ستعمل على الترويج لها بعد ذلك، لتثبت مصداقيتك، وتحصل على ثقة العملاء.

5- استضافة الموقع وإطلاقه

يجب أن تقوم باختيار الاستضافة المناسبة لموقعك أيضًا، حتى لا تتعرض لمشكلات كثيرة، تتسبب في خسارة بعض الزائرين، لذا ننصحك بالتحدث مع المبرمج لاختيار أفضل استضافة لموقعك.

فإن الاستضافة التي تصلح لمدونة بسيطة، قد لا تصلح لعمل موقع لخدمة العملاء وعليه طُرق دفع، كذلك ستختلف طرق الحماية ودرجاتها حسب عمل الموقع.

6- تهيئة الموقع لمحركات البحث

واحدة من الأمور الهامة التي يجب أن تحرص عليها أيضًا هي التأكد من تهيئة الموقع لمحركات بحث جوجل، وهذا الأمر أما أن تقوم به بنفسك، أو تُعين شخص مسؤول للقيام به وهو الخيار الأفضل، الذي يضمن لك الظهور لأكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين.

7- مؤشرات النجاح

بعد أن تقوم بإطلاق الموقع والاهتمام قبل ما سبق ذكره، سيتعين عليك قياس نجاحك من وقت لآخر، وذلك من خلال التعرف على عدد الزوار، ومتابعة تفاعل العملاء معك على وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي النهاية يجب أن تتذكر دائمًا أن إنشاء موقع ويب لشركتك الناشئة، هو واحد من أهم الأمور لعملك، ولكن عليك أن تعمل بجد حتى يتحول هذا الموقع إلى واجهة مميزة لعلامتك التجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى