أخبار الوطن العربي

مؤشر Speedtest: السعودية والإمارات يتصدران القائمة العربية في سرعة الإنترنت الثابت والمحمول

 إذا كنت تعيش في دولة عربية، وقدر لك أن تسافر في رحلة عمل أو سياحة إلى إحدى الدول الأوروبية، فسيكون أول ما تلاحظه هو السرعة الخيالية التي يتمتع بها الإنترنت في تلك البلدان، مقارنةً بنظرائها من البلدان العربية.. ولكن ماذا لو قلت لك أن بلادنا العربية تتربع على مراتب متقدمة في سرعات الانترنت، متفوقة بذلك على الكثير من نظرائها الأوروبيين؟ .. قد لا تصدق، ولكن إليك الدليل..

موقع speedtest وهو أحد أشهر الموقع المتخصصة في حساب سرعات الإنترنت حول العالم، حيث يمتلك أدواتٍ خاصة به، تقوم بقياس الوقت اللازم للوصول إلى مخدم معين، كما يقيس سرعة تحميل ورفع الملفات، أعلن مؤخراً عن أحدث ترتيب للدول العربية في سرعات الإنترنت الثابت (Fixed Broadband) والإنترنت المحمول أو المعتمد على شبكات الهواتف المحمولة (Mobile).

Aـ وفي تصنيف سرعات الإنترنت الثابت، والذي شمل 176 دولة حول العالم، احتلت 4 دول خليجية المراتب الأولى عربيًا، وإليكم التصنيف:

  • جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في المركز الأول عربياً والـ 29 عالمياً، بسرعة إنترنت بلغت نحو 93.19 ميجابت/ثانية.
  • وفي المرتبة الثانية عربيًا والـ 40 عالمياً حلت قطر بسرعة إنترنت وصلت إلى 76.08 ميجابت/ثانية.
  • واحتلت الأردن المركز الـ 43 على مستوى العالم، والمرتبة الثالثة عربًيا بسرعة 70.05 ميجابت/ثانية بعد منافسة مع الكويت.
  • حيث جاءت الكويت في المركز الرابع عربياً والـ 44 دولياً، بسرعة الإنترنت فيها حدود الـ 69.04 ميجابت/ثانية.
  • أما السعودية فكانت في المركز الـ 50 عالمياً والرابع عربيًا، بسرعة إنترنت 59.30 ميجابت/ثانية.

أما اليمن فقد احتلت المرتبة ما قبل الأخيرة عالمياً (175 من أصل 176 دولة) والأخيرة عربيًا، حيث وصلت سرعة الإنترنت فيها 3.04 ميجابيت/ثانية، بينما تفوقت كلًا من الجزائر (173 عالميًا) والسودان (168 عالميًا) وسوريا (165 عالميًا) ولبنان (162 عالميًا).

Bـ وفي تصنيف سرعات الإنترنت المحمول، والذي شمل 140 دولة حول العالم:

  • جاءت دولة الإمارات العربية المتحدة كأسرع دولة تستخدم الإنترنت المحمول في العالم، حيث يبلغ متوسط سرعات التحميل فيها 87.01 ميجابت/ثانية.
  • وجاءت قطر في هذا التصنيف في المرتبة الثانية عربيًا والثالثة عالميًا بسرعات تحميل وتصفح بلغت 82.59 ميجابت/ثانية.
  • وفي المرتبة الثالثة عربيًا جاءت السعودية التي احتلت أيضًا المرتبة الـ 12 عالميًا بسرعة انترنت محمول بلغت 57.46 ميجابت/ثانية.
  • وتأتي الكويت في الترتيب الرابع عربيًا والـ 25 عالميًا بسرعة انترنت وصلت لـ 47.23 ميجابت/ثانية.
  • وفي المرتبة الخامسة عربيًا تأتي لبنان بواقع سرعات انترنت محمول تصل إلى 45.91 ميجابت/ثانية، وهي السرعات التي وضعتها في المرتبة الـ 29 عالميًا.

بينما تأتي فلسطين في الترتيب الأخير عالميًا وعربيًا، حيث تصل سرعات الإنترنت المحمول فيها لـ 6.43 ميجابت/ثانية، تسبقها السودان بأربعة مراتب (136 عالميًا) ثم الجزائر والعراق على التوالي.

مصر:

وجاءت مصر ف المرتبة الـ89 عالميًا في سرعات الإنترنت الثابت  (Fixed Broadband) من بين 176 دولة، بسرعات تصل إلى 28.78 ميجابت/ثانية وفقًا لما أشارت إليه إحصاءات Speed Test  خلال يناير من العام الحالي، حيث حققت مصر تقدمًا بهذا الترتيب بلغ 8 مراتب عن العام الماضي.

وفي السياق ذاته، كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري د. عمرو طلعت أن الحكومة بصدد رفع سرعات الإنترنت من خلال 2020 حيث ضوعفت سرعات الإنترنت فى مصر لـ 4 أضعاف خلال عام 2019 وفقا لمؤشر Speed test الذى أظهر ارتفاع متوسط سرعة تحميل الإنترنت الثابت فى مصر لتصل إلى 26.5 ميجابت/الثانية بنهاية عام 2019 مقارنة بـ 6.5 ميجابت/ث فى ديسمبر 2018.

ووفقًا لتصريحات أدلى بها وزير الإتصالات المصري لموقع “اليوم السابع” فإن تكلفة رفع كفاءة الإنترنت في مصر تصل إلى 1.6 مليار دولار، وتتضمن  3 محاور؛ أولها توسعة البوابات الرقمية الدولية لمضاعفة سعتها بتكلفة 17 مليون دولار، ثم ثانيًا المرحلة الرئيسية وهي السنترالات، حيث تم رفع كفاءة الشبكة بنسبة 260% بتكلفة 400 مليون دولار، ثم ثالثًا وحدات التجميع، حيث تم رفع كفاءة 33 ألف وحدة بتكلفة 650 مليون دولار، مع توصيل كابلات الألياف الضوئية لأقرب نقطة للوحدات السكنية، وتم التوصيل لمليون منزل، وتستهدف الوزارة التوصيل لمليونى منزل بتكلفة تبلغ 400 مليون دولار.بتوصيل شبكات الألياف الضوئية لها.

وتستهدف وزارة الاتصالات رفع سرعة تحميل الإنترنت الثابت فى مصر إلى 40 ميجا بايت فى الثانية خلال العام الجارى.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق