كلام تقنى

كيف يمكن إلتقاط صورة لشاشة سطح مكتب الكمبيوتر “سكرين شوت” في ويندوز؟

هناك بعض الأساليب والأدوات البسيطة لالتقاط صورة لشاشة سطح مكتب الكمبيوتر “سكرين شوت”.

تساعد  هذه العملية التقنية  في مشاركة  محتوى الشاشة من بيانات مع زملاء في العمل خلال اجتماعات الفيديو أو المناقشات اليومية.  

غالبا ما يسألني زملائي في الإذاعة وأيضا أسئلة من المستمعين لكيفية التقاط صورة لشاشة سطح مكتب الكمبيوتر في الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل “ويندوز”.

يوفر نظام التشغيل ويندوز أدوات عديدة لالتقاط صورة لشاشة سطح مكتب الكمبيوتر. كاستخدام مثلا مفتاح طباعة شاشة PrtScn في لوحة المفاتيح لالتقاط سكرين شوت أو مفتاح ويندوز مع مفتاح shiftو مفتاح S لفتح أداة سكرين شوت وتحديد مساحة التقاط صورة سطح المكتب.

.

من أدوات ويندوز أيضا أداة القطع Snipping Tool التي تتيح اقتصاص جزءٍ من الشاشة وحفظها بالصيغة أو النسق الذي يرغب به المستخدم.

أداة القطع Snipping Tool التي تتيح اقتصاص جزءٍ من الشاشة وحفظها بالصيغة أو النسق الذي يرغب به المستخدم.
أداة القطع Snipping Tool التي تتيح اقتصاص جزءٍ من الشاشة وحفظها بالصيغة أو النسق الذي يرغب به المستخدم. © مايكروسوفت

هناك أدوات كـ SnagIt  وبرنامج  ScreenPresso أضيف لها اليوم أدوات: كـبرنامج Greenshot، برنامج مجاني مفتوح المصدر. يعمل مباشرة مع مفتاح طباعة الشاشة في لوحة المفاتيح. يتيح اختيار مساحة التقاط صورة الشاشة كاملة أو لمكان محدد من الشاشة.

عند الانتهاء يمكن تحرير جميع اللقطات في الأداة المخصصة المدمجة في البرنامج قبل حفظها أو مشاركتها.

كذلك للذين يعملون بشكل أساسي مع خدمات برامج تصفح الإنترنت يمكن استخدام مثلًا ملحق  Blipshot لجوجل كروم الذي يلتقط سكرين شوت لأي صفحة ويب لحفظ مقالة أو لحفظ المشاركات على المنصات الاجتماعية. ثم يتم تسجيل السكرين شوت تلقائيًا على القرص الصلب بنسق PNG بجودة عالية.

لمستخدمي برنامج تصفح الإنترنت فايرفوكس يمكن تثبيت إضافة Fireshot، التي تتوفر بنسخة مجانية وبنسخة مدفوعة مهنية Pro.

تتيح النسخة المجانية إمكانات مختلفة لالتقاط سكرين شوت بنقرة واحدة على الفأرة مع اختيار النسق وما نرغب بالقيام به بالصورة الملتقطة للشاشة داخل محرر صور مدمج.

ويمكن إرسال سكرين شوت مباشرة عبر البريد الإلكتروني أو اختيار تطبيق ويب معين وحتى الإرسال عبر بروتوكول نقل الملفات File Transfert Protocole FTP، تتوفر إضافةFireshot  لبرنامج  التصفح جوجل كروم.

لمن يرغبون بالتقاط صور متحركة وتحويلها لصور من نسق GIF، وهي الــMeme التي تستخدم اليوم بكثرة على المنصات الاجتماعية، يمكن تجربة برنامج ScreenToGif وتخصيص إعدادات التقاط صورة الشاشة وتحديد حجم منطقة الالتقاط، وعدد الإطارات في الثانية وغيرها من الإعدادات البسيطة.يمكن بعد ذلك حفظ الصورة من نسق GIF لمشاركتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى