كلام تقنى

غدًا.. جوجل تحظر عددًا من أشهر تطبيقاتها على بعض هواتف “أندرويد” القديمة

أكدت جوجل أن عددا من تطبيقاتها الأكثر شيوعا، بما في ذلك Gmail وتقويم وخرائط جوجل ويوتيوب، ستتوقف عن العمل على بعض الهواتف الذكية القديمة التي تعمل بنظام “أندرويد” بدءا من الغد.

ويبدو أن “واتس آب” لن يتأثر بالتغيير لأنه تخلى عن الإصدار القديم من “أندرويد” العام الماضي.

إذن، من الذي يجب أن يقلق بشأن توقف تطبيقات الهواتف الذكية الأساسية هذه يوم الغد؟

كشف التقرير أن أي شخص لديه هاتف ذكي يعمل بنظام Android 2.3 سيتأثر بالتغيير، كما أكدت جوجل.

وطُرح نظام تشغيل الأجهزة المحمولة، الذي أطلق تحت العلامة التجارية “Gingerbread” عندما اعتادت جوجل على استخدام أسماء الحلوى لكل تحديث ررئيسي لنظام “أندرويد”، لأول مرة في ديسمبر 2010. وتقول جوجل إنها تسحب الآن دعم النظام الأساسي “كجزء من جهودنا للحفاظ على سلامة مستخدمينا”.

وفي فبراير 2017، أوقفت الشركة جميع مدفوعات Google Pay اللاتلامسية من العمل على أي هواتف تعمل بنظام Android 2.3. والآن، بدءا من 27 سبتمبر، تخطو جوجل خطوة أخرى إلى الأمام من خلال تأكيد الخطط لمنع جميع المستخدمين من تسجيل الدخول إلى هذه الأدوات باستخدام حساب جوجل.

واعتبارا من الغد، سيتلقى المستخدمون الذين يحاولون تسجيل الدخول إلى جهاز “أندرويد” الخاص بهم، اسم مستخدم وكلمة مرور خطأ – على الرغم من أن التفاصيل التي أدخلوها ستكون صحيحة.

وستؤدي محاولة إضافة حساب تقويم جوجل أو حساب Gmail إلى قائمة الإعدادات بالجهاز أيضا إلى ظهور الخطأ نفسه.

وسيتوقف أيضا عدد من التطبيقات الشائعة الأخرى التي أنشأتها الشركة، وتعتمد على حساب جوجل، بما في ذلك “يوتيوب” و”متجر جوجل” وخرائط جوجل و Gmail وتقويم جوجل والمزيد، عن العمل.

ولمواصلة استخدام هذه التطبيقات، ستحتاج إلى تحديث هاتفك الذكي إلى Android 3.0. ومع ذلك، نظرا لعدم قدرة جميع الأجهزة التي تعمل بنظام Android 2.3 على الانتقال إلى الإصدار التالي من نظام التشغيل، فلن يتمكن بعض المستخدمين من استخدام هذه التطبيقات مرة أخرى.

وإذا لم تتمكن من شراء جهاز جديد، فإن جوجل تقدم حلا بديلا، باستخدام متصفح الويب على “أندرويد”، حيث سيكون من الممكن الوصول إلى بعض خدمات جوجل هذه. ومع ذلك، ستُحظر التطبيقات بشكل دائم على هاتفك.

وإذا لم تكن متأكدا من إصدار “أندرويد” الذي تقوم بتشغيله على جهازك، فيمكنك التحقق بسهولة من خلال التوجه إلى النظام> خيارات متقدمة> تحديث النظام.

وتشمل بعض الهواتف الذكية الأكثر شهرة التي ما تزال عالقة مع Android 2.3، مايلي: Sony Xperia Advance وLenovo K800 وSony Xperia Go وVodafone Smart II وSamsung Galaxy S2 وSony Xperia P وLG Spectrum وSony Xperia S وLG Prada 3.0 وHTC Velocity وHTC Evo 4G وMotorola Fire وMotorola XT532.

وباعتباره الإصدار الرئيسي السابع لنظام “أندرويد”، يعد Gingerbread أحد أكثر الإصدارات شهرة في تاريخ النظام الأساسي، وكان أول ما وصل بخطة تحديث سنوية – جدول إصدار تلتزم به جوجل منذ ذلك الحين.

ومن المقرر إطلاق أحدث إصدار من نظام التشغيل، Android 12، في أكتوبر 2021 على هواتف Pixel الذكية التابعة لشركة جوجل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى