الأخبـار

“سيمنس للطاقة” تقوم بتأهيل وإنشاء محطة غرب الموصل التحويلية الرئيسية لدعم شبكة نقل الطاقة الوطنية العراقية

وقعت سيمنس للطاقة ووزارة الكهرباء العراقية عقد انشاء محطة غرب الموصل 400 كيلوفولط فائقة الجهد، والتي ستوفر إمدادات طاقة يُعتمد عليها بكفاءة فائقة لحوالي 700,000 مواطن في محافظة نينوى شمالي العراق. هذا وستساعد عملية إعادة تشييد محطة الموصل، التي دمرت عام 2014، على ضمان استقرار شبكة نقل الطاقة بالمنطقة مع تقليل معدلات فقدان الطاقة حيث ستُضاف المحطة التحويلية الجديدة جهد 400 كيلوفولط لشبكة المحطات التحويلية الأخرى الحالية بالعراق والتي يبلغ عددها حوالي 30 محطة بمستويات جهد تصل إلى 132 كيلوفولط، بما يعالج مشكلة نقص توصيل امدادات الطاقة في محافظة نينوى.      
 
وتعليقًا على هذا المشروع الهام، صرح المھندس خالد غزاي عطية، مدير عام الشركة العامة لنقل الطاقة الكھربائية للمنطقة الشمالية: “يُعد تقوية شبكة الكهرباء الوطنية وتحسين مستوى استقرارها هدفًا استراتيجيًا وأولوية قصوى من أولوياتنا، خاصة مع زيادة الطلب على الطاقة في العراق نظرًا للنمو السكاني الكبير، وكذلك لدعم القطاعات الصناعية والمشروعات التنموية في البلاد. وتستهدف محطة الموصل التحويلية توفير امدادات طاقة يمكن التنبؤ بها لدعم عمليات إعادة اعمار وبناء قدرات محافظة نينوى. إننا نعمل بالفعل على مشروعات متكاملة لتطوير شبكة الكهرباء الوطنية في جميع أنحاء العراق بالتعاون مع عدد من الشركاء الدوليين ومن بينهم سيمنس للطاقة، من أجل نشر الحلول التكنولوجية الأكثر اعتمادية وتطورًا داخل قطاع الطاقة “.

يشار هنا أنه سيتم تمويل هذا المشروع من قبل بنك KFW للتنمية والمملوك للحكومة الألمانية.

وأشار محمود حنفي، نائب الرئيس التنفيذي لحلول شبكات النقل بشركة سيمنس للطاقة بمنطقة الشرق الأوسط: “فخورون بدعمنا لشبكة العراق الوطنية من خلال توفير هذه التقنيّات الجديدة حيث يأتي المشروع الجديد في وقت بالغ الأهمية لمحافظة نينوى. وبالإضافة إلى هذا المشروع نواصل عملنا لإستكمال انشاء أكثر من 14 محطة تحويلية في جميع أنحاء العراق. وبالفعل تمكنا من تسليم 35 محوّل عالي الجهد لوزارة الكهرباء في إطار “خارطة الطريق لقطاع الطاقة بالعراق” التي تقدمت بها سيمنس للطاقة للحكومة العراقية لتطوير القطاع بالدولة”.

هذا ويتضّمن نطاق أعمال الشركة في مشروع إقامة هذه المحطة التحويلية جهد 400/132/11كيلوفولط القيام بأعمال التصميم وتصنيع المعدات والأعمال المدنية وتسليم الموقع والانشاءات والاختبارات والتشغيل التجريبي، بالإضافة لتوريد 13 محوّل أوتوماتيكي. 

وفي عام 2019، وقّعت سيمنس ووزارة الكهرباء بالجمهورية العراقية على اتفاقية تنفيذية لمشاريع خارطة الطريق التي تتضمن إضافة قدرات توليد جديدة عالية الكفاءة، وإعادة تأهيل وتحديث محطات توليد الطاقة القائمة واجراء توسعات على شبكات نقل وتوزيع الطاقة في البلاد.     

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى