الأخبـار

دعوة للنساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات للمشاركة الفعالة في جائزة نيتشر ريسيرتش للإلهام في العلوم لـ2021

يدعو برنامج جوائز نيتشر ريسيرتش الباحثات الرائدات والمروّجات لمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، بين النساء والفتيات للتقدم لجائزة “الإلهام في العلوم” لهذا العام.

وتتم إدارة برنامج الجوائز السنوية – المعروفة بجوائز الإلهام والابتكار في العلوم سابقاً – من قبل جوائز نيتشر ريسيرتش بالشراكة مع مجموعة شركات إستي لودر، ويؤكد البرنامج التزام الجهتين بتعزيز المساواة بين الجنسين في مجالات البحث والتعليم العلمي.

ويُمكن تقديم الطلبات عبر الإنترنت حتى 20 يونيو 2021 وسيتم الإعلان عن الفائزات في حفل خاص في أكتوبر 2021.

وتشمل جائزة الإلهام في العلوم للسيدات الفئتين التاليتين – جائزة الإنجاز العلمي وجائزة التوعية بالعلوم.

وتدعمها هذا العام شبكة SN Women للموظفات في مجموعة سبرنجر نيتشر، كجزء من التزامها بتوفير التنوع في مجال العمل.

وتستقبل جائزة الإنجاز العلمي ترشيحات من الباحثات اللاتي في بداية حياتهن العملية وقد قدّمن مساهمة استثنائية في الاكتشاف العلمي، بالرغم من التحديات المتعلقة بتوفّر الموارد أو موقع تواجدهن أو المهارات اللغوية في بعض الأحيان.

كما تُمنح جائزة التوعية بالعلوم لأي مشروع أو منظمة أو برنامج يدعم الفتيات والشابات ويشجعهن على الدراسة والمشاركة والاستمتاع بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، أو يدعم الاحتفاظ بالنساء والإبقاء عليهن في مِهن العلوم.

وسيتم قبول المبادرات من الأوساط الأكاديمية والتعليمية والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات.

وستحصل الفائزة بكل جائزة على منحة نقدية بقيمة 40 ألف دولار أمريكي لإنفاقها على المبادرات المتعلقة بأعمالها، فضلاً عن تدريبات مقدمة من مجموعة شركات إستي لودر بالإضافة إلى فرص ترويجية أخرى.

وسيتم اختيار الفائزات من خلال لجان تحكيم مستقلة تتألف من علماء أكاديميين وخبراء مستقلين وموظفين من نيتشر بورتفوليو ومجموعة شركات إستي لودر.

وسيتم الإعلان عن القائمة النهائية للمرشحات في سبتمبر 2021 ما قبل حفل الجوائز وسيتم الإعلان عن الفائزات في أكتوبر 2021.

وقالت دورين انين المؤسِسة لبرنامج ذا ستيم بيل The STEM Belle التي فازت بجائزة التوعية بالعلوم منذ عامين: “شكّل الفوز بهذه الجائزة في عام 2019 نقطة تحوّل حقيقية بالنسبة لنا! ولقد ساعدنا الدعم والتوعية بالبرنامج على نشر برنامج زمالة وموارد المعلمين STEM Belle، المختص بتدريب وتطوير المعلمين وتوفير الموارد لهم في المدارس التي تقع في المجتمعات منخفضة الدخل. لقد كانت المرة الأولى التي يتم فيها دعم مثل هذه المبادرات في نيجيريا”.

وقالت ماجدالينا سكيبر، رئيس تحرير دورية نيتشر وعضو لجنة التحكيم: “لا تزال إسهامات النساء في العلوم، لا سيما في المراحل الأولى من مسيرتهن المهنية البحثية، بحاجة لتقدير أكبر ولذلك يسرنا أن نلمس تأثير هذه الجائزة، التي تنطلق في عامها الرابع، من خلال تسليطها الضوء على الباحثات وإنجازاتهن البارزة. إن الفائزات بهذه الجائزة يمثّلن قدوة يحتذى بها، وكذلك تساعد الجائزة في زيادة الترويج لمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) بين النساء والفتيات في دول متنوعة في جميع أنحاء العالم. إنه لمن دواعي سرورنا أن نواصل شراكتنا مع مجموعة شركات إستي لودر وإنني أشجع بشدة وأدعو الباحثات والمؤسسات المتميزة للمشاركة في هذه المبادرة”.

وقالت ليزا نابوليون، نائب الرئيس الأول للبحث والتطوير العالمي لدى مجموعة شركات إستي لودر والعضو في لجنة التحكيم: “نحن في مجموعة شركات إستي لودر، واثقون أن العالمات في جميع أنحاء العالم لديهن القدرة على المساهمة في أبحاث مذهلة. وبهدف تمكينهن ومساعدتهن على النجاح، نسعى باستمرار ل لالتزام بتوفير الشمولية في فرق العمل والمختبرات والمنظمات المتخصصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وذلك للاستفادة تماما من هذه القدرات. وتساهم هذه الجوائز في إحداث فرق حقيقي في هذه المهمة ويشرفنا أن نواصل شراكتنا مع برنامج جوائز نيتشر ريسيرتش من أجل الاستمرار في اكتشاف والاحتفاء بالإنجازات والمبادرات التي تعمل على سد الفجوة بين الجنسين في مجلات العلوم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى