سيارات

خاص “التقنية اليوم”| مستقبل السيارات المتصلة في عصر الـ 5G

تشهد الفترة الراهنة تسارع في وتيرة تطوير السيارات المستقلة المعروفة باسم AVs والتي تعتمد على عمليات تحليل البيانات في إدارة السيارات وكل عوامل الراحة ووسائل الأمان بها.

وتحتاج السيارات المعتمدة على هذه التقنية إلى طرق أفضل للاتصال ومشاركة البيانات ذات القيمة العالية التي تولدها السيارة، ومن المتوقع حسب تقرير نشرته سيسكو العالمية ان ان تكون سيارات AVs منتشرة بصورة كبيرة خلال عامين.

وذكر التقرير ان أكثر من 125 مليون من شحنات السيارات المتصلة متوقعة بحلول عام 2022 ، تمثل AVs مجرد “رأس الرمح” في عالم السيارات المتصلة.

وخلال المرحلة الراهنة تركز صناعة السيارات على الكم الهائل من البيانات التي ستحتاج هذه المركبات إلى توصيلها، وتقوم AVs بتوليد 1.2 تيرابايت من البيانات في غضون 16 ساعة يوميًا وإجراء 150 اكتشافًا مستقلًا للمركبات كل ثانية.

كما يتم في ضوء هذه التقنيات إنشاء البيانات من أنظمة الاستشعار مثل مستشعرات LIDAR (الكشف عن الضوء والتأثير) والرادار وكاميرات الفيديو ، إلى جانب سجلات أنظمة مساعدة السائق المتقدمة وعوامل الأمان.
واوضح التقرير ان AVs تحتاج إلى طريقة أفضل لنقل البيانات عالية القيمة وذات الحجم الكبير بسهولة وكفاءة وفعالية من حيث التكلفة ، وتوفر نقاط الوصول.

وكشفت سيسكو انها تتيح تطبيق OpenRoaming لمستخدمي AVs ومستخدمي الأجهزة المحمولة للاتصال تلقائيًا بين شبكات Wi-Fi والشبكات الخلوية بشكل موثوق دون الحاجة إلى إدخال أسماء المستخدمين أو كلمات المرور.

كما تتم المصادقة على AV باستخدام بيانات الاعتماد الصادرة عن الشركة المصنعة للمركبات ، مثل Oxbotica.

وقالت Oxbotica ، الشركة الرائدة عالميًا في مجال برامج المركبات المستقلة ، انها أدركت ان أساطيل AV ستحتاج إلى اتصالات “خالية من النحاس”.

واضافت، يضع الابتكار المشترك للمركبات المتصلة من الجيل التالي بين Oxbotica و Cisco مكونًا رئيسيًا نحو رؤية Oxbotica للاستقلال العالمي.

وسيسمح هذا لعملاء Oxbotica بتخصيص ودمج حل الاستقلال الذاتي في منتجاتهم ، وتمكين نقل البيانات بشكل آمن وفعال من حيث التكلفة.

ويقول جويل أوبستفلد ، المهندس المتميز في شركة سيسكو الذي قاد التعاون مع مهندسي Oxbotica ، و “AVs : “ستحتاج “السيارات المتصلة” إلى مزيد من المواقع حيث يمكنها نقل بياناتها عالية القيمة مثل مواقف السيارات ، ونقاط شحن السيارات الكهربائية ، ومحطات الوقود ومراكز خدمة المركبات وغيرها من البيانات”.

وقال إن Wi-Fi 6 و 5G ، سيخلق من تقنية OpenRoaming إمكانية الاتصال الفائق حيث توفر نقاط وصول Wi-Fi 6 من Cisco سرعات أكبر وقدرة محسّنة ووقت وصول أقل.

على الرغم من أن Wi-Fi 6 مثالي للساحات الداخلية ، إلا أن 5G مناسب بشكل أفضل للمناطق الخارجية – مما يعني أن المستخدمين سوف يستمتعون بالاتصال أينما كانوا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق