إنترنت

“جوجل” توقع اتفاق إطار مع كبرى الصحف الفرنسية حول “الحقوق المجاورة”

وقّعت “جوجل” اتفاق إطار مع الاتحاد الصحفي الفرنسي الأبرز ستدفع المجموعة العملاقة بموجبه مبالغ مالية للصحف الفرنسية مقابل استخدام محتوياتها، عملاً بالقانون الأوروبي حول ما اصطُلح على تسميته “الحقوق المجاورة”، بعد مفاوضات معقّدة استمرّت أشهراً.

وأعلنت المجموعة الأمريكية واتحاد الصحافة الإخبارية العامة (أبيج)، أبرز ائتلاف مهني للصحف الفرنسية، في بيان مشترك نشراه الخميس عن “اتفاق يتناول دفع أموال مقابل الحقوق المجاورة بموجب القانون الفرنسي”.

وأشار البيان إلى أن الاتفاق يأتي “ثمرة أشهر عديدة من المفاوضات في الإطار المحدد من هيئة المنافسة”، وهو “يحدد الإطار الذي ستتفاوض فيه “جوجل” على اتفاقات فردية للتراخيص مع أعضاء” الاتحاد الصحفي، في مقابل المنشورات المصنفة ضمن فئة “الأخبار السياسية والعامة”.

وستغطي اتفاقات التراخيص هذه “الحقوق المجاورة كما ستتيح للصحف الدخول إلى برنامج نيوز شوكايس” الذي رخّصت له “جوجل” أخيراً وتدفع بموجبه مبالغ مالية لوسائل الإعلام مقابل تشكيلة من المحتويات الخاصة.

لكن من غير المعروف حتى الساعة حجم الإيرادات التي سيوفرها هذا الاتفاق للصحافة الفرنسية في ظل التكتم على الشروط المالية المتصلة به.

وأشار البيان إلى أن قيمة الأموال التي ستُدفع للناشرين ستُحتسب بصورة فردية “بالاستناد إلى معايير بينها على سبيل المثال درجة الإسهام في الأخبار السياسية والعامة والحجم اليومي للمنشورات وأيضاً الجمهور المتلقي عبر الإنترنت شهرياً”.

ولم يكن مسار بلوغ هذا الاتفاق ميسراً بالكامل. فقد اتهمت الصحافة الفرنسية “جوجل” نهاية 2019 بانتهاك “الحقوق المجاورة” الشبيهة بحقوق الملكية الفكرية والتي بدأ العمل بها نتيجة قانون أقره البرلمان الأوروبي عام 2019 وباشرت فرنسا تطبيقه على الفور. ومن شأن هذا القانون تحسين تقاسم الإيرادات في القطاع الرقمي لمصلحة الناشرين والوكالات الصحفية.

وبعيد دخول القانون حيز التنفيذ في فرنسا، قررت “جوجل” بصورة أحادية الحد من ظهور الصحف التي ترفض السماح لها باستخدام محتوياتها مجانا (عناوين ومقتطفات من مقالات) ضمن نتائج محرك البحث التابع لها.

الفرنسية afp

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى