الأخبـار

تحالف “O-RAN” يواصل النموّ في شبكات النفاذ الراديوي مع مشغلين جدد أبرزهم فودافون

يواصل تحالف “أو-ران” زخمه في تمكين قطاع شبكات النفاذ الراديوي من تأمين شبكات نفاذ راديوي ذكيّة وقابلة للتشغيل البيني الكامل وافتراضية ومفتوحة. ويشكّل هذا التعاون العالمي استعداداً فريداً من نوعه للانتقال عبر الحدود، وإنشاء منصّات جديدة ستحفّز الابتكار للجميع.

ومنذ عامَين، اتّحدت خمس شركات اتّصال تنتشر أعمالها في كل من آسيا وأوروبا وأمريكا الشماليّة لإطلاق تحالف “أو-ران” كـ “جهد عالمي تقوده شركات الاتّصالات لتحفيز مستويات جديدة من الانفتاح في شبكات النفاذ الراديوي للأنظمة اللاسلكيّة من الجيل الجديد”. وبعد عام من الزمن، أطلقت حوالي 80 مؤسّسة مشاركة أوّل مواصفات وعروض تقنيّة خاصة بـ “أو-ران”.

هذا وانضمّ تسعة مشغلين جدد إلى تحالف “أو-ران” في عامي 2019 و2020 بما في ذلك “بيل كندا”، و”بي تي”، و”تشونغوا تيليكوم”، و”دش نتوورك”، و”كي دي دي آي”، وشركة “سوفت بنك”، و”سبرينت”، و”فودافون”. ومع أكثر من 160 شركة (بما في ذلك 24 شركة مشغلة للجوال في أربع قارّات)، يخضع تحالف “أو-ران” حالياً لتنظيم مجلس عالمي يمتدّ على 4 قارّات و11 دولة (4 من أوروبا، واثنين من الصين، واثنين من الهند، واثنين من كوريا، واثنين من الولايات المتحدة الأمريكيّة، وواحد من أستراليا واليابان وسنغافورة).

وينعكس تشديد “أو-ران” على الانفتاح في هيكليّته كمؤسّسة تقنيّة مفتوحة، حيث تستطيع الجهات الفاعلة في القطاع المثبتة منها والناشئة أن تنضم وتساهم بالهندسة والمواصفات. ووافق حاليّاً تحالف “أو-ران” على 31 من المواصفات، وأطلق 1.3 مليون خطّ من الشفرة المفتوحة المصدر (بالتعاون مع مؤسّسة “لينكس”)، وعقد أوّل اختبار عالمي للتشغيل البيني عبر قارّات متعددة.

وقال أندريه فويتش، رئيس مجلس إدارة تحالف “أو-ران” والرئيس التنفيذي للشؤون التقنية لـ”إيه تي آند تي”، في هذا السياق: “يشكّل اعتماد تحالف ’أو-ران‘ من قبل القطاع مثالاً ملهماً لكيفيّة قيام المشغلين والموردين حول العالم بالجلوس معاً لتصميم وإطلاق المعايير التقنيّة التي تناسب الجميع. ويجمع تحالف ’أو-ران‘ حاليّاً قوّة عالميّة تضمّ 24 شركة اتّصال ملتزنة بتحسين أداء وفعالية شبكات الجوال خاصّتها. وفي ظلّ انطلاق حقبة الجيل الخامس ’5 جي‘، يستعدّ تحالف ’أو-ران‘ لإتاحة تجارب الشبكة التي يتوقعها جميع عملائنا”.

وصرّح أليكس جينسونج تشوي، الرئيس التنفيذي لشؤون العمليّات لدى تحالف “أو-ران” ونائب الرئيس الأوّل لشؤون الاستراتيجيّة والابتكار في مجال التكنولوجيا لدى “دوتشيه تيليكوم”، قائلاً: “توسّع تحالف ’أو-ران‘ بسرعة من مشغلي شبكات الجوال المؤسّسين الخمسة إلى أكثر من 160 مشغل ومساهم يشملون كبار البائعين الرائدين في القطاع، والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والشركات الناشئة، والمؤسسات الأكاديمية. ويسرّنا أن نرحب بهذا التنوع من الأعضاء ضمن جهدنا المشترك لقيادة القطاع نحو شبكات النفاذ الراديوي المفتوحة والذكيّة من الجيل الجديد”.

وأصبح أعضاء تحالف “أو-ران” جاهزين لتقديم 22 عرضاً للتطبيقات الفعليّة للتجهيزات القائمة على شبكات النفاذ الراديوي المفتوحة في المؤتمر العالمي للجوال (“إم دبليو سي”)، ما برهن بشكلٍ إضافي عن تقدّم تحالف “أو-ران” تجاه نضوج التجهيزات المفتوحة والذكية لشبكات النفاذ الراديوي. ونتيجة إلغاء “إم دبليو سي”، ستتاح الكثير من العروض الإيضاحيّة كجزءٍ من عرض افتراضي، سيتمّ الإعلان عنه قريباً.

وأضافت تشين-لين آي، الرئيسة المشاركة للجنة التوجيهية التقنية لتحالف “أو-ران”: “يعتبر التقدّم الذي تحقّق من خلال تحالف ’أو-ران‘ حقيقيّاً، وستساعد هذه العروض الإيضاحيّة على استكمال زخم المجموعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق