إنترنت

السعودية تُطلق نطاق 6 جيجاهرتز كاملاً للجيل الجديد من شبكات الواي فاي

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية اليوم رسمياً عن خططها لإتاحة 1200 ميجاهرتز من إجمالي 6 جيجاهرتز متوفرة ضمن طيف الترددات اللاسلكية لأغراض الاستعمالات غير المرخصة.

وكانت كُلّ من إنتل وبرودكوم، وبالتعاون مع تحالف النطاق العريض اللاسلكي، قد دعمتا القرار التاريخي للهيئة من خلال العمل على تجارب جهاز توجيه شبكات واي فاي 6 إي على الحواسيب الشخصية، في خطوة سلّطت الضوء على مُختلف السرعات الممكنة، والتي قد تصل إلى عدة جيجابايتات، عند استخدام القنوات السبع الإضافية العاملة بتردد 160 ميجاهرتز والمتوفرة ضمن نطاق 6 جيجاهرتز.

وكانت تكنولوجيا الشبكة اللاسلكية قد استخدمت على مدى 20 عاماً طيف الترددات اللاسلكية المحدود ذاته ضمن نطاقي 2.4 و5 جيجاهرتز. بينما شهدت أعداد الأفراد والأجهزة التي تعتمد على الاتصال عبر تكنولوجيا الواي فاي في المنازل والمدارس والمكاتب والمستشفيات والمصانع والأماكن العامة تزايداً كبيراً خلال هذه الفترة.

وأصبحت حالات الاستخدام التقليدية لتكنولوجيا الواي فاي، مثل المكالمات والاجتماعات عبر الفيديو ومشاركة وبث الوسائط عالية الدقة عبر الإنترنت والتطبيقات السحابية الفورية، أكثر حساسية من حيث زمن الاستجابة وأشد اعتماداً على مدى النطاق الترددي.

وحتى في ظلّ التحسينات التي طالتها عبر أجيالها المختلفة والاعتماد على القنوات الأكبر ضمن نطاق 5 جيجاهرتز، يتوجب على تكنولوجيا واي فاي 6 وغيرها من الحلول الحديثة أن تتشارك الطيف الترددي المزدحم ذاته مع غيرها من الأجهزة الأقدم، ما يؤثر على الأداء والموثوقية بشكل كبير.

وبفضل قرار هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإطلاق نطاق 6 جيجاهرتز كاملاً أمام الاستعمالات غير المرخصة، سيتسنى لحلّ واي فاي 6 إي وتكنولوجيا واي فاي 7 المستقبلية أن تُحدث قفزةً نوعيةً من حيث الأداء، مع عدم إثقالها بشبكات واي فاي المتقادمة، وستُسهم في الارتقاء بآفاق الابتكار المستدام.

وتنضم المملكة العربية السعودية اليوم إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وكوريا الجنوبية والبرازيل وغيرها من الدول في تسريع جهود تطوير شبكات واي فاي في جميع أنحاء العالم.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال إريك ماكلولين، نائب الرئيس لدى مجموعة إنتل لحوسبة العملاء والمدير العام لمجموعة الحلول اللاسلكية: “تهنئ إنتل هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية على قرارها التاريخي لإطلاق نطاق 6 جيجاهرتز كاملاً للاستعمالات غير المرخصة ضمن شبكات واي فاي. نفخر في إنتل بالدور الذي لعبناه خلال تجارب تكنولوجيا واي فاي 6 إي إلى جانب شركائنا في القطاع في برودكوم وتحالف النطاق العريض اللاسلكي، والذي ساعد الهيئة على اتخاذ هذا القرار. وبفضل تخصيص هذا الطيف الترددي الجديد، ستكون المملكة جاهزة لريادة الجهود الإقليمية للانتقال نحو تكنولوجيا واي فاي 6 إي والأجيال المستقبلية من واي فاي 7، الكفيلة بالحد من زمن الاستجابة بمستويات فائقة، فضلاً عن توفير سرعات واي فاي تفوق الجيجابايت الواحد لتلبية الطلب المتنامي على خدمات الاتصالات في جميع أنحاء العالم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى