التكنولوجيا الناشئة

إطلاق تقديم طلبات جائزة أنزيشا 2020 مع احتفالات العام العاشر

أعلنت جائزة أنزيشا – وهي الجائزة والزمالة الأولى لرواد الأعمال الشباب في إفريقيا- أن الدعوة لتقديم الطلبات لعام 2020 مفتوحة الآن. وتحتفل الجائزة كل عام بعشرين من رواد الأعمال الأفارقة والذين تبلغ أعمارهم 22 عامًا أو أقل من ذلك، ويحظى كل واحد منهم بفرصة الفوز بجائزة مشتركة قدرها 100000 دولار أمريكي. ويحصل الفائز بالجائزة الكبرى على 25000 دولار أمريكي، والمركز الثاني على 15000 دولار أمريكي والمركز الثالث على 12500 دولار أمريكي. ويحصل كل مشترك في الدور النهائي على 2500 دولار أمريكي.

Yannick Kimanuka 2019 Anzisha Grand Prize Winner

بالإضافة إلى الجائزة النقدية، سينضم رواد الأعمال المختارون إلى 120 فائزًا سابقًا ويصبحون زملاء لأنزيشا، حيث يتلقون خدمات الدعم والتدريب في مجال الاستشارات التجارية من قبل فريق من الخبراء في هذا المجال. كما يحصلون على إمكانية الوصول إلى صندوق تمويل رواد الأعمال الشباب – وهو صندوق مماثل محفز ومصمم لتعزيز مصداقية رواد الأعمال الشباب من خلال الاستثمار.

 تقول ميليسا مبازو-إيكبنيونج، نائب مدير جائزة أنزيشا “لقد كانت رحلة مثيرة دامت لمدة 10 سنوات مع بعضٍ من ألمع وأصغر رواد الأعمال في القارة. وبمساعدة الشركاء الرئيسيين وأولئك الذين يشاركوننا رؤيتنا، تمكنّا من دعم رواد الأعمال الشباب الذين يمثلون تنوع القارة الإفريقية والاحتفاء بهم؛ وهم رواد الأعمال الذين يتصدون لبطالة الشباب بقوة وشجاعة تتخطى أعمارهم بكثير.”

للاحتفال بالذكرى العِقدية، خططت جائزة أنزيشا خمس مسابقات إقليمية في مختلف أنحاء القارة، بما في ذلك جنوب إفريقيا والمغرب ونيجيريا والسنغال وكينيا. وتنتهي فعاليات المسابقات في أكتوبر بمنتدى جائزة أنزيشا في مدينة نيروبي بكينيا حيث سيتم الإعلان عن الفائزين لعام 2020. وتم تصميم كل مسابقة لتحفيز الحوار بين رواد الأعمال الشباب ولجمع أصحاب المصلحة الرئيسيين في إطار تنظيم المشروعات للتعاون مع رواد الأعمال الشباب هؤلاء ودعمهم.

ويقول دانييل هايلو، المدير الإقليمي لبرامج شرق وجنوب إفريقيا في مؤسسة ماستركارد: “لقد نمت جائزة أنزيشا لتصبح برنامجًا كليًا وشاملًا للجوائز تحتفي برعاية صناع فرص العمل الشباب في إفريقيا وتدعمهم وتؤيدهم”. “إن التأكد من امتلاك رواد الأعمال الشباب لطريق واضح للتعلم والنجاح هو مكون أساسي في إستراتيجية أعمال شباب إفريقيا التابعة لمؤسسة ماستركارد، ونحن نشجع رواد الأعمال على التقديم، وخاصة الشابات منهم”.

يتم تشجيع رواد الأعمال الأفارقة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا إلى 22 عامًا والذين يديرون أعمالاً تجارية توفر فرص عمل على التقديم قبل 31 مارس 2020. ومن بين الفائزين بالجائزة الفائز بالجائزة الكبرى لعام 2019، رائدة الأعمال التعليمية، يانيك كيمانوكا من جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC). نشأت يانيك في مقاطعة شمال كيفو الشرقية التي مزقتها الحرب في جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث رأت تأثير الصراع على المدارس في مجتمعها وتعهدت بتمكين الأطفال من خلال زيادة فرص الحصول على التعليم الجيد. وفي سن العشرين، أسست يانيك مجمع مدرسة KIM – وهي حضانة ومدرسة ابتدائية تهدف إلى تحسين تعليم الأطفال الصغار في مجتمعها.

ومع استمرار تأثير البرنامج على الشباب وإلهامهم للبحث عن ريادة الأعمال باعتبارها مسارًا وظيفيًا، فإن الطريق المستقبلي هو طريق واعد. ولتلخيص السنوات العشر الأخيرة من البرنامج، اختارت جائزة أنزيشا كلمة “Sankofa” وهي كلمة بلغة توي الغانية، والتي تعني “لدينا القدرة على إعادة النظر في الماضي واستخراج المعرفة والحكمة التي نحتاج إليهما لإعادة تشكيل المستقبل” .

إذا كنت ترغب في حضور أحداث أنزيشا الإقليمية، يُرجى إرسال رسالة إلكترونية على prize@anzishaprize.org لمشاركة اهتمامك. ستنعقد المسابقة الأولى في مدينة كيب تاون، بجنوب إفريقيا يوم 3 مارس 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق