التكنولوجيا الناشئة

«إسيت» تقدم الدعم المالي لأول 100 ألف اختبار PCR في سلوفاكيا

 تعاون علماء من الشركات السلوفاكية MultiplexDX و Lambda Life و ProScience Tech مع علماء الفيروسات من المركز الطبي الحيوي التابع للأكاديمية السلوفاكية للعلوم (BMC SAV) لتطوير مجموعة أدوات بحثية وفقًا لبروتوكولات منظمة الصحة العالمية (WHO)، للكشف الموثق عن “سارس-كوف-2”.

ومن المخطط له في المرحلة الأولى  إنتاج وتوفير 100،000 اختبار PCR. وتدعم مؤسسة «إسيت» تطوير المجموعة وستمول أول 100.000 اختبار كدعم و إهداء للجمهورية السلوفاكية.

 قدمت المكونات الرئيسية للمشروع بواسطة MultiplexDX، وهي شركة مخصصة لتطوير وتصنيع العديد من الكواشف التشخيصية الجزيئية المبتكرة. يتم التحقق من صحة اختبار PCR السلوفاكي حاليًا بالتعاون مع فريق من العلماء تابعين لـمركز BMC SAV. النتائج الأولية للاختبار الجديد لا تظهر فقط الوظائف الاسمية، ولكن تظهر أيضًا دقة عالية مقارنة بالتشخيصات المستخدمة حاليًا.

و أوضح “بافول تشيكان”، مؤسس MultiplexDX: ” يعني هذا أن اختبارنا موثوق ودقيق ويمكن أن يساعد في تشخيص مرضى المرحلة المبكرة. يمكننا أن ننتج مكونات رئيسية لـ 100،000 اختبار PCR في غضون أسبوعين”.

 وصرح “آدم أندراشكو” من شركة ProScience Tech، وقال :”في عملية التحقق والتسجيل اللاحق لنتائج التقرير، نتعاون مع المنظمة الغير ربحية في الأبحاث الطبية  CCCT SK. وتستغرق هذه المرحلة حوالي ثلاثة أسابيع”.

 وقال “إيفان يوراش” من شركة Lambda Life: ” الكشف عن الفيروسات يتكون من جمع العينات وعزل الحمض النووي الريبي وتشخيص PCR،وبالجهد المشترك ترتكز جهودنا على الخطوة الأخيرة”.

 وقال مسؤول الأزمات الدائمة روبرت ميستريك: “أعتقد أن جهود علماءنا ستكلل بالنجاح، وسيكون لدينا ما يكفي من اختبارات PCR من مواردنا الخاصة لتنفيذ المهمة المطروحة للكشف عن فيروس كورونا. لن يساعد ذلك سلوفاكيا فقط من خلال توفير الاختبارات التي هي في أشد الحاجة إليها، ولكنه سيوفر أيضا الدعم في حالة وجود نقص في الاختبارات على مستوى العالم”.

 دعمت مؤسسة «إسيت» تطوير الاختبار وقدمت التمويل لأول 100000 وحدة من صندوقها لدعم التشخيص والوقاية الفعالين لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. سيتم تقديم هذه الاختبارات كهدية لمؤسسات الدولة السلوفاكية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «إسيت» ريتشارد ماركو: “عند إنشاء صندوق الدعم، كان من المهم بالنسبة لنا ضمان التشخيص الفعال على نطاق واسع، والذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال التعاون العلمي. إن هذا التوقيت الحرج يؤكد على أهمية دعم العلوم في سلوفاكيا، والتي تحرص مؤسسة «إسيت» على دعمها لفترة طويلة”.

 ستكون الطاقة الإنتاجية، بما في ذلك أول 100000 اختبار متاحة في المقام الأول لمختبرات التشخيص في السوق السلوفاكية. وصرح مسؤولي الاختبار: “نحن على استعداد للتعاون مع مختبرات الدولة، والاستجابة بمرونة لاحتياجاتهم وتزويدهم بكفاءة. وبعد تلبية احتياجات المختبرات السلوفاكية، يمكننا توجيه قدراتنا إلى البلدان الأخرى التي قد تحتاج إلى منتجاتنا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى