الأخبـار

آلية “الجسور” ربدان 8×8 أول من تدمج نظام “EOS” للتحكم الآلي بالأسلحة “R800” من الجيل التالي

أعلنت شركة “الجسور” المتخصصة في مجال الآليات المدرعة في الإمارات والمورد الحصري لآلية ربدان 8×8 القتالية، اليوم عن تعاونها مع شركة (EOS) للأنظمة الدفاعية، شركة التكنولوجيا الأسترالية الرائدة التي تعمل في أسواق اتصالات الأقمار الصناعية والدفاع والفضاء. 

تتضمن الشراكة تجهيز آلية للمرة الأولى بنظام (R800)، نظام التحكم الآلي بالأسلحة الذي يمتاز بأدوات جيمبال خفيفة الوزن وتطبيقات كهروضوئية متقدمة، وتثبيت تحويلي وخيارات متعددة لتركيب الأسلحة.

جاء الإعلان قبيل بدء معرض ومؤتمر الدفاع الدولي (آيدكس 2021)، والذي من المقرر أن ينعقد في مركز أبوظبي الوطني للمعارض بين 21 و25 فبراير.

وستكون آلية “الجسور” الرئيسية محور الاهتمام في تسليط الضوء على عروض الشركة المتميزة في جناح ايدج.

بينما يسجل القطاع ارتفاعاً عالمياً في الطلب على محطات الأسلحة التي توظّف إمكانات البرج متوسط العيار كامل الحجم التوظيف الأمثل بعيداً عن القيود التي تفرضها الهياكل الضخمة الثقيلة المعدة للاجتياح، يلبي نظام (EOS) للتحكم الآلي بالأسلحة (R800) الطلب المتزايد على المعدات العسكرية المتطورة، بينما يضع معايير جديدة للقوة النارية الأخف وزناً من غيرها بكثير في نفس الفئة.

يستخدم نظام (R800) نفس الواجهة التي تستخدمها أنظمة (EOS) الأخرى للتحكم الآلي بالأسلحة، ويمتاز بإمكانات قياسية متطورة ويتمتع بقدرة إضافية على تركيب مدفع (Mk44S) 30×173 ملم مع إمداد مزدوج بالذخائر بالإضافة إلى مدفع رشاش مثبت بطريقة محورية ومجموعة صواريخ للدفاع الجوي أو مضادة للدبابات.

وتسمح إضافة (Mk44S) للنظام بالاستفادة من مدى وفاعلية الذخائر المتاحة عيار 30×173 ملم.

مثلما يوحي الاسم، يزن (R800) 800 كلغ مع حركة جانبية 360° وارتفاع من +55° حتى -30°. ويتوافق نظام التحكم الآلي بالأسلحة مع الآليات المجنزرة والمدولبة، مثل ربدان 8×8، ويحتوي على وحدة استشعار للدفع المباشر تقلل الاهتزاز عالي التردد للمركبة والطريق نتيجة تشوش صور فيديوهات المشغل.

علاوة على ذلك، يحتوي نظام التحكم الآلي بالأسلحة على العديد من المستشعرات مثل كاميرا نهارية وكاميرا حرارية ومحدد مدى بالليزر آمن على العين.

وقد صُمم نظام (R800) بحيث يتحمّل التضاريس والظروف البيئية القاسية، مع إمكاناتٍ تسمح للجنود بالعمل والمراقبة من موقع محميّ باستخدام ليزر وبصريات ليلية ونهارية دقيقة ومستقرة. ويستطيع النظام الكشف عن الأهداف والاشتباك معها من مسافاتٍ تصل إلى 3 كلم بدقة متزايدة وأضرار جانبية محدودة.

وبهذه المناسبة، قال فهد العبسي، الرئيس التنفيذي لشركة “الجسور”: “بوصفها رائدة عالمياً في أنظمة التحكم الآلي بالأسلحة، تتمتع شركة (EOS) بخبرة طويلة قوامها عشرات السنين في تصنيع الأنظمة الدقيقة التي تتنوع استعمالاتها في تلبية الاحتياجات المعقدة للمستخدم النهائي. يسرّنا أن نكون السباقين في هذه الفئة من الآليات إلى دمج الجيل الجديد (R800) في أسطولنا من آليات ربدان 8×8. ونؤمن بأن هذا التعاون مع (EOS) سيعود بالنفع المتبادل على أصحاب المصلحة وشركاء أعمالنا الموثوقين”.

من جانبه، قال عبد الرحمن البلوشي، الرئيس التنفيذي لشركة (EOS) للتقنيات المتقدمة في دولة الإمارات: “تفخر (EOS) بعقد شراكة مع “الجسور” من أجل تزويد السوق بهذا الجيل التالي المتطور من أنظمة التحكم الآلي بالأسلحة. إن (R800) نظام شامل وفعال يمتاز بتحديث قدرات التسلح في الآليات دون التأثير على الحمولة أو الحاجة إلى تعديلات واسعة في منظومة البرج الكاملة”.

وتركز شركة “الجسور” على تلبية المتطلبات المنوعة للآليات المدرعة في الإمارات، وتكمن رؤيتها في تصنيع آليات برية تساعد على الإيفاء بالاحتياجات المستقبلية لسوق الإمارات المحلية وأسواق التصدير.

وتعد “الجسور” جزءاً من قطاع المنصات والأنظمة التابع لـ”ايدج”، مجموعة التكنولوجيا المتقدمة في قطاع الدفاع وغيره والتي تُصنف بين أفضل 25 مورداً عسكرياً في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى