كيف تسرِّع جهازك بتنظيف السجل في نظام ويندوز؟

كيف تسرِّع جهازك بتنظيف السجل في نظام ويندوز؟

نظام ويندوز

حجم الخط:

A

A

يؤدي تكدس السجل في نظام التشغيل ويندوز إلى إبطاء جهاز الكمبيوتر بشكل كبير؛ ما يتطلب تنظيفه حتى يعود الجهاز إلى سرعته الطبيعية، لكن الاقتراب من "سجل ويندوز" محفوف بالمخاطر؛ لذا نبين كيفية تنظيف السجل باحترافية.

يعد سجل ويندوز مستودعًا لتفاصيل هائلة بجهازك: أين تخزن البرامج؟، وأيٌ من البرامج المساعدة المعروفة باسم "مكتبة الربط الديناميكي- DLL " تشارك مع تطبيقاتك المتنوعة؟، بخلاف قوائم بكافة الطرق المختصرة  لبدء العرض، ومؤشرات   للبرامج التي تعمل بمجرد النقر على  أيقوناتها.

 

 

 

المكان المظلم والمخيف المعروف باسم سجل ويندوز

 

كل ما تفعله على  نظام ويندوز تقريبًا يتم تسجيله في السجل، فالمسارات التي اتخذتها للوصول إلى آخر عشر صور سبق أن فتحتها، ستجدها في السجل، كما ستجد أيضًا تفاصيل البرامج التي تم تثبيتها أو إلغاء تثبيتها.

إذا فتحت السجل، ستجده فى حالة فوضى؛ لأن نظام ويندوز لاينظف السجل بكفاءة وأولًا بأول، بل ينشئ باستمرار بيانات جديدة، دون إزالة البيانات القديمة التي لم يعد لها حاجة، إلا ماندر.

وما يزيد من هذه المشكلة، أن كفاءة التطبيقات لاتكفي عادة لإلغاء ماتضيفه للسجل؛ فكثيرًا ماتجد تحديثات البرامج والتثبيتات قد تركت ملفات غير لازمة في السجل؛ وبالتالي يزدحم ببيانات غير ضرورية، تتسبب في تباطؤ نظام التشغيل.

منظفات السجل بين الحقيقة والوهم

يتساءل البعض: هل تنظف السجل يزيد بالفعل من سرعة الكمبيوتر؟

الإجابة: ربما يحدث ذلك؛ لأن كل شيء يتوقف على حالة السجل، وكذلك فعالية منظف السجل الذي تختاره.

ولمعرفة منظف السجل الأكثر أمانًا والأسهل استخدامًا، قررنا اختبار خمسة من أكثر منظفات السجل المعروفة، وهي:

  • Advanced Windows Care.
  • RegSeeker.
  •  jv16 Power Tools .
  •  Registry First Aid.
  •  RegSupreme Pro.

قمنا بتجربة كل أداة على ثلاثة أجهزة كمبيوتر: أحدها يستخدم نظام تشغيل   Windows XP SP3 وعلى لابتوب جديد  طراز Fujitsu Lifebook T Series ، يعمل بنظام تشغيل ويندوز فيستا، وعلى لابتوب قديم طراز ThinkPad .

قمنا بتشغيل وحدة فحص السجل وإصلاحه لكل تطبيق، ثم أعدنا تشغيل الجهاز، وبحثنا عن أية مشكلة قد تعني أن عملية الـتنظيف قد جاءت بشيء، وهل أصبح الجهاز أكثر سرعة. وبعد كل اختبار، استعدنا الجهاز إلى حالته الأصلية من الفوضى باستخدام تطبيق Acronis TrueImage (يمكنك الاطلاع عليه، وتنزيل نسخة تجريبية من:  review of AcronicTrue Image 2015- download the demo .(

ملاحظة: تمت تجربة البرامج في يوليو الماضي للتأكد من أنها لا تزال متاحة، ثم تم تشغيلها جميعًا مرة أخرى على كمبيوتر حديث بنظام  ويندوز ١٠ للتحقق من توافقها  معه.

 

١٠  نصائح هامة قبل تنظيف السجل:  

قبل أن نكشف عن النتائج، هناك عشر نصائح يجب مراعاتها قبل وأثناء وبعد تنظيف السجل؛ لأن العبث به بشكل غير صحيح، قد يدمر نظام التشغيل ويندوز، فتضطر إلى إعادة تثبيته بالكامل:

١. الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك: أفضل وقاية من متاعب السجل، أو أي كارثة في مجال الحوسبة، هو عمل نسخة  احتياطية من بياناتك الحاليةـ

 

 

 

 قم دائمًا بإنشاء نقطة لاستعادة النظام (  (System Restore Pointقبل البدء  في إجراء أي تغيير في السجل

 

 ٢. عمل نسخة احتياطية من السجل:  تأكد من عمل نسخة احتياطية من سجل جهازك قبل فتح أي منظف للسجل؛ لأن منظف السجل يمكنه استرجاع أية تغييرات قام بها، وهو أمر لن يضر إطلاقًا، بل يساعدك إلى حد كبير إذا سار أمر بشكل خاطئ. وإذا كنت تستخدم نسخة قديمة من نظام ويندوز مثل "Windows XP " فيمكنك استخدام  ERUNT ، وهي أداة للاستعادة الطارئة؛ أما إذا كنت تستخدم نظام التشغيل ويندوز ٧ أو ٨ أو ١٠، فيمكنك إنشاء نقطة لاستعادة النظام   Create a System Restore Point للحصول على الشيء نفسه.

٣. أخذ الحذر: في معظم البرامج التي ترشدك عن طريق المعالج، ليس هناك مشكلة كبيرة إذا كنت لا تأخذ حذرك، وتستمر في النقر على زر "التالي"؛ أما مع منظفات السجل، فكن على حذر، واقرأ كل ما تقوله أداة التنظيف، وخاصة قبل حذف أية ملفات.

٤. تعطيل/إلغاء أية برامج تشغيل: عندما تبدأ الفحص، تأكد من عدم وجود تطبيقات قيد التشغيل، كما أنه من الذكاء تعطيل/إلغاء أية برامج تشغيل؛ لأن التطبيقات المفتوحة تقوم بعمل تغييرات باستمرار في السجل، بينما تريد أنت لمنظف السجل أن يقوم بعمله دون تداخل.

 

 

 

 

انقر بزر الماوس الأيمن فوق أي من الأيقونات في شريط المهام للبرامج قيد التشغيل في الخلفية وأغلقها قبل البدء

٥.   لا تستخدم أبدًا خيار "التنظيف التلقائي: بعد الفحص سيتيح لك البرنامج إزالة - وأحيانًا إصلاح- أخطاء السجل، إذا كان أمامك الخيار "اضبط منظف السجل لإزالة الأخطاء فقط على المستوى الأكثر أمانًا والأقل تداخلًا".  وحتى مع الحذر قد ترى ١٠٠٠ أو حتى ٢٠٠٠ إدخال آمن تحتاج إلى تنظيف. ومهما فعلت، لا تستخدم أبدًا خيار "التنظيف التلقائي"؛ مثل ذلك الموجود في تطبيق RegSeeker، والذي لا يمكن الوثوق به.

٦. إزالة الأخطاء بعناية:   عملية اختيار أخطاء يجب إزالتها أو إصلاحها قد تصيبك بالصداع؛ لأننا نقوم بعملية المسح (scan) للعثور على الأشياء التي تبدو مألوفة. وعلى سبيل المثال، رأينا نحو ١٠٠ إدخال في السجل متبقية من مجموعة من مشغلات Dell  التي تم إلغاؤها منذ أشهر، فيما رصد أحد منظفات السجل، مسارات غير صالحة لعشرات الإدخالات لملفات  MP 3  نُقلت إلى مكان جديد. كان هذا  رصدًا  صحيحًا ، وأعطانا شعورًا بأن اقتراحات الإزالة من البرنامج كانت دقيقة.

 

 

 

 إفحص الأخطاء التي تراها وابحث عن برامج مألوفة قبل المضي قدما.

بعد مرور يومين، إذا لم يحدث شيء غريب لجهازك، كظهور رسائل الخطأ عند بدء التشغيل أو عند محاولة فتح برنامج، فكرر عملية  المسح- scan مرة أخرى، مع السماح هذه المرة لمنظف السجل بالمسح بأسلوب أكثر جرأة.

افحص دائمًا وبعناية فائقة البيانات المدخلة والتي أمامها علامة "الحذر- caution" أو"الحذر الشديد- Extreme Caution "، أو أي مؤشر آخر عن وجود مخاطر، فإن لم تكن متمكنًا، بحيث تستطيع أن تحدد بوضوح نطاق البيان، فاتركه وشأنه؛ لأنه حتى لو قدم المنظف خيارًا لاستعادة ما أُدخل في السجل المحذوف من بيانات، قفد لا تكون استعادته ممكنة إذا كان بيان مكتبة الربط الديناميكي- الذي حذفته- ضروريًا لتشغيل جهازك.

 

 

 

 

جوش نورم

أثناء عملية المسح الضوئي، يمكنك الذهاب إلى نزهة، لكن لا تستخدم الكمبيوتر؛ حتى ينتهي المسح تمامًا

٧. ابتعد عن الكمبيوتر. بمجرد بدء عملية المسح، دع جهازك، وشاهد التلفاز؛ لأن أي استخدام للكمبيوتر، سواء بتحريك الماوس، أو حذف الطرق المختصرة للملفات من على سطح المكتب، أو أي شيء من هذا القبيل؛ فذلك يعني إجراء تغييرات على السجل أثناء عمل منظف السجل، وهذا أمر لاتحمد عقباه.

٨. النسخة الاحتياطية هي المنقذ: إذا اكتشفت مشكلة (على سبيل المثال، أن برنامج إكسل لم يعد يعمل)، فلاتقلق، ولكن لا تفعل أي شيء سوى استخدام خاصية استعادة التغييرات في منظف السجل، والذي يضمن حذف التغييرات التي فعلها البرنامج للتو، فإذا ظلت المشكلة قائمة، فالخطوة التالية هي استعادة السجل عن طريق 'إيرانت - Erunt' أو عبر نقطة استعادة النظام (انظر النصيحة رقم ٢). و كحل أخير، يمكنك استعادة جهاز الكمبيوتر ببرنامج النسخة الاحتياطية.

 

 

٩. الصيانة: لن تحتاج إلى إجراء  عملية مسح/فحص  للسجل أكثر من مرة واحدة شهريًا، وخصوصًا إذا لم تكن هناك تغييرات كثيرة على جهازك، فالمسح على فترات متقاربة لن يضر، ولكن من غير المتوقع أن ترى تحسنًا كبيرًا في الأداء، إذا لم يكن البرنامج يزيل كثيرًا من البيانات غير الضرورية التي أدخلت.

 

١٠. إذا أتي واحد،  يأتي الجميع. للاحتفاظ بالسجل نظيفًا تمامًا، مع عدم وجود أية بيانات تائهة أدخلت، ليس هناك ضرر من استخدام عدد من منظفات السجل المجانية، ولكن استخدم واحدًا فقط في المرة الواحدة، إذا كنت ستستخدم القرص الصلب. يمكنك أيضًا اختيار منظف سجل، يتضمن خاصية defragger  ؛أي إعادة ترتيب الأجزاء (مثل: iv 16 Power tools ' أو Registry First Aid')، أو اختيار تطبيق مجاني لإعادة ترتيب الأجزاء مثل:Auslogics registry Defrag'.

 

منظفات السجل: إلى أين وصلت؟

إذا كنت تقوم بتثبيت برامج وإلغاء تثبيتها باستمرار، وتنقل الملفات من مكان لآخر، وتهوى تجربة البرامج المجانية، فسوف يساعدك تنظيف السجل، ولو قليلًا، فباستخدام ساعة قياس الوقت لتقييم أداء جهاز سطح المكتب، اكتشفنا أن الوقت الذي يستغرقه  تشغيل الجهاز قد اختصر بمقدار١٠ ثوانٍ، كما أن  تحميل Microsoft Word و  الصور أصبح أسرع قليلًا.  

من ناحية أخرى، لم يظهر اللابتوب الذي اختبرناه أي تحسن؛ لأنه يقوم باستمرار بتشغيل خمس برامج  معينة، مع إضافة عدد قليل للغاية أحيانًا. وقد أظهر مسح سجل  هذا الجهاز ذي الاستخدام الطفيف  أقل من ٥٠ مشكلة، ولم يأتِ التنظيف بأي فارق ملموس.

لم تنجح أيٌ من المنظفات في إصلاح مشكلة معقدة  باستخدام   spoolsv.exe ؛ لأنه يقوم أحيانا بتعطيل البرامج الأخرى من التحميل على جهاز الكمبيوتر.

في تقييماتنا التالية، ركزنا على سهولة الاستخدام، وعدد  الأخطاء التي عثرنا عليها، وهل كانت سببًا لأية مخاطر، مثل عدم وجود النسخ الاحتياطي التلقائي قبل إجراء التغييرات.

بعض الأدوات التي اختبرناها أرادت موقعا دائما في شريط المهام، وبما أننا لسنا بحاجة إلى برنامج قيد التشغيل في الخلفية دون داع، فلجأنا لخيار تعطيل الإعداد. وباستثناء منظف Registry First Aid'، لن يقوم أي منتج بإصلاح البيانات المدخلة بالخطأ، فقام بدلًا من ذلك، بحذف البيانات التي لم تعد صالحة.

 

  1.  Registry First Aid'

يساعدك Registry First Aid في إصلاح وترتيب السجل، ويقوم بعمل رائع للغاية، علمًا بأن النسخة التجريبية محدودة ، ولكن تشعر بقدرات البرنامج بعد شرائه  بسداد ٢٨ دولارًا ، فمن بين  جميع البرامج التي اختبرناها، شعرنا بثقة، سواء من ناحية الأمان أو الطريقة التي عالج بها مشاكل السجل. وتعد واجهة استخدامه نظيفة وسهلة التصفح، ويتضمن أداة بحث في السجل، وأداة نسخ احتياطي، وأداة لضغط الملفات، ولديه القدرة على التقاط صور للسجل، ويدعم جميع إصدارات ويندوز.

 

 

 

 يظهر Registry First Aid المفاتيح  التي تسبب مشاكل، وهو شيء عملي.

 

من خلال عملية مسح ضوئي دامت ٢٠ دقيقة، عثر Registry First Aid على ٢١٦١ بيانًا خاطئًا سبق إدخاله. يقوم البرنامج بعرض المشاكل بشكل رائع، سواء بتصنيفها ( ملف أو مكتبة ربط ديناميكي غير صالحين، مسار غير صالح أو بيانات أدخلت تخص برامج غير مستعملة) أو طبقًا لدرجة الأمان، مع وضع علامة على جميع مشاكل البيانات المدخلة الآمنة القابلة للإصلاح تلقائيًا، ولفت انتباهنا بالإصرار على الفحص اليدوي للمشاكل المحددة بكلمة "الحذر" أو "الحذر الشديد".

 

حلَّ البرنامج  معظم المشاكل التي وجدها بـ "حذف البيان المدخل"، ولكن كانت هناك خيارات أخرى، استطعنا قطع التفرعات غير الصالحة، وأحيانًا تصحيح البيان المدرج، لكن مع الأسف لم تكن وظيفة المساعدة (Help) في البرنامج مفيدة؛ لذا اخترنا استخدام الإعداد الأصلي.

ويتميز البرنامج بميزة رائعة تستحق ثمنه؛ فبالنقر مرة  واحدة، يمكنك فتح البحث على شبكة الإنترنت عن أحد البيانات المدرجة، وهذا مثالي للغاية، لتحديد ما إذا كان ينبغي إزالة بيان عليه محاذير، خاصة وأن كثيرًا من البيانات التي تصدر أصواتًا تحذيرية كانت في الواقع بيانات صالحة.

هناك مشكلة واحدة: حاولت الأداة أن تجد مكانًا لها في شريط المهام؛ حتى تبحث بانتظام عن إصدارات جديدة، لكن قمنا بتعطيلها  في الإعدادات (settings     ).

  • RegSupreme Pro'                                                                                                                                                                                                                                                                  

 يبلغ ثمنه ٢٠ دولارًا فقط،  وهو بسيط بلا خواص معقدة، ويتضمن منظف السجل، وخاصية ضغط السجل، وعددًا قليلًا من الأدوات الإدارية. وهو في الأساس نسخة مصغرة من التطبيق الكامل jv 16 PowerTools' .

 

 

 

يوفر RegSupreme Pro واجهة استخدام كلاسيكية بسيطة للغاية

تستطيع ضبط البرنامج على المسح الضوئي للفحص السريع، أو الآمن، أو في مكان ما بين الاختيارين (بتحريك مؤشر الماوس على الشريط). ولا يتضمن البرنامج تقريبًا أية ملحقات، عدا ملحق وحيد يوفر وسيلة للبحث عن كلمات محددة في السجل (مثلا: Real Player"). ويمكنك الحصول على نسخة كاملة مجانية لمدة ٣٠ يومًا للتجربة. وبالرغم من أن موقع الشركة على الإنترنت، يؤكد دعم البرنامج لكل من ويندوز ١٠و ٨ و ٧  وXP، ٢٠٠٠ في كل من النوعين٣٢ بت و ٦٤ بت،  إلا أننا عندما اختبرناه في يوليو الماضي، وجدناه لا يدعم ويندوز ١٠.

 

RegSeeker

تطبيق مجاني، يحتوي على مجموعة أدوات مختصة بمهام السجل، تشمل باحث عن الكلمة الرئيسة، وأداة لفحص بيان التطبيقات المثبتة في السجل وتواريخها   (على سبيل المثال عناصر المتصفح وقائمة البدء)، والبيانات الخاصة ببدء التشغيل، وأداة لتحسين المزيد من الإعدادات.

 ينشئ  RegSeeker بسهولة  نسخ احتياطية من ملفات السجل  قبل حذف أي منها

 

الأمر المثير في منظف السجل أنه مربك؛ إذ يطلب منك النقر فوق "موافق" للاستمرار، ولكن لا يوجد  زر 'موافق'. وعلى نفس الشاشة، يعرض التطبيق خيار خطر: التنظيف التلقائي، وننصحك بتجنبه، ولا توفر الشاشة سوى القليل من المساعدة أو التوجيه. وعلى الرغم من ذلك،  ينبهك إلى إنشاء نسخة احتياطية من السجل بالتأشير على خيار "النسخ الاحتياطي قبل الحذف"، وهي خاصية أخرى مبينة  بشكل غريب. ويخلو البرنامج  من خاصية الاستعادة التلقائية؛ ما يتطلب أن تعثر بنفسك على الملف المحفوظ للسجل (.reg  saved ) وتقوم بالنقر المزدوج عليه لاستعادة سجلك، وهو احتمال مخيف للبعض.

 

عثر البرنامج- الذي يدعم ويندوز إكس بي وفيستا و ٧ و ٨ و ١٠- أثناء التجربة على ١١٠٨ مشاكل، لكنه لم يقدم أية مساعدة في تحديد الأخطاء التي يلزم حذفها، كما لم يقدم تصنيفًا، مثل المسار غير صالح أو /شاركه من مكتبة الربط الديناميكي، حتى يساعدنا على تحديد ما إذا كان حذف  العناصر آمنًا. الخلاصة، أنه غير مناسب للمبتدئين.

 

Advanced windowsCare Personal                          

  هذا التطبيق مجاني (مع الحذر من تطبيقات ياهو التي قد تظهر أثناء التثبيت) ويأتي معه أدوات أخرى إلى جانب منظف  السجل. على سبيل المثال، يدعي إزالة برامج التجسس، وتحسين جهازك، وإدارة عناصر بدء التشغيل، وإزالة الملفات غير المرغوب فيها. وقد ركزنا فقط على مهارات الأداء المتعلقة بالسجل، ولم نجرب أيًا من المكونات الأخرى.

 

 

 

 

كشفAdvanced WindowsCare Personal عن مجموعة مشاكل في الجهاز الذي اختبرناه

على الرغم من عثور التطبيق على ٣٢٣ مشكلة في السجل، إلا أن عرضه لنتائج الفحص كان غير مُرضٍ. وبخلاف غيره من الأدوات- التي قدمت معلومات مفصلة حول كل مشكلة، والخيارت بين الإصلاحات، أو وسيلة لفتح السجل لرؤية البيانات المدرجة فعليًا- فلم يظهر البرنامج  سوى قائمة فقط ، مستخدمًا أسلوب الحد الأدنى: أي إن لكل بند رمزًا تحذيريًا (مع عدم وجود شرح للرموز)، والموقع الرئيس للسجل، ووصف الخطأ (على سبيل المثال، برنامج قديم أو إشارة مفقودة لواجهة مستخدم بلغات متعددة). وبدلًا من تقديم وحدة مدمجة للنسخ الاحتياطي، قدم البرنامج خيار "حل المشكلات".

يدعم البرنامج رسميًا نظام التشغيل ويندوز ٢٠٠٠، وXP، وفيستا، ولكن لم نواجه مشكلة في تشغيله على ويندوز ١٠، لكن لانوصي باستخدامه للمبتدئين.

 

ملحوظة: انتبه عند تثبيت المسح المجاني في هذا البرنامج  – فما لم تلغِ  التأشير على كل الاختيارات في كل الخانات - فسوف يضيف تلقائيًا شريط أدوات  ياهو على جهازك، ويجعل ياهو الصفحة الرئيسة لمتصفح الويب.

  • jv16 PowerTools            

برنامج مشابه لـ RegSupreme PRO ، ولكنه أكثر كمالًا. وبالإضافة إلى منظف السجل والضاغط، يتضمن البرنامج أدوات أخرى، لكنك في الأغلب لن تستخدم معظمها. هناك أدوات تمكنك من إدارة السجل، والعثور على البيانات المدرجة  واستبدالها، ورصد التغييرات في السجل، والحصول على لقطة مصورة للسجل، وكذلك الحصول على إحصائيات للسجل، علاوة على أدوات البحث عن الملفات والمنظفات، ومكتشف النسخ المكررة، وأدوات إدارة النظام؛ مثل إدارة بدء التشغيل ومنظف التواريخ. يدعم البرنامج كل طرازات  ويندوز، ويأتي كامل المواصفات مجانًا لمدة ٣٠ يومًا.

 

يقدم برنامج jv16 PowerTools أدوات مختلفة للتنظيف وإدارة سجل جهازك

بتجربة jv16 Powertools في الوضع العالي،  كشف عن ٣٩٢ مشكلة في السجل، لكن في الوضع العادي كشف عن ٢٩٨ مشكلة. يتيح البرنامج طريقتين لإصلاح المشاكل:

 أولها: عمل نسخة احتياطية من السجل والسماح للمنظف بالقيام بجميع التغييرات التي يريدها وهو اختيار لم نرضَ  عنه ولم نكن لنستخدمه.

 ثانيها: "الإصلاح المخصص- custom fix"، وعندما اخترنا هذا الخيار،اضطرنا البرنامج إلى النظر في كل مشكلة واحدة تلو الأخرى. وفي تطبيقات أخرى- مثل Registry FirstAid- تقدم قائمة بكافة البنود، وتمكنك من تحديد بيانات مدرجة محددة عن طريق التأشير على الصناديق التي بجانبها، وهذا أسهل بكثير. كنا نتمنى أيضًا   أن يظهر البرنامج خطورة كل مشكلة لمعرفة ترتيب الأهمية، لكنه لم يفعل.

يتضمن jv16PoerTools    عنصر شريط  بمؤشر منزلق؛ لتختار قوة فحص الأداة: آمنة، عادية، قوية، أو قوية جدًا. و بعد الفحص، يظهر تقرير على شكل قائمة تصنف فئات الأخطاء، من  أعلى (أخطاء السجل) إلى أدنى مستوى من الأخطاء (الملفات المدرجة). وبالرغم من أن هذه الخاصية مثيرة للاهتمام، لكنها ليست ذات قيمة كبيرة؛ لأنها لا تقدم أية تفاصيل حول كيفية التعرف على المشاكل.

لكن اللمسة اللطيفة، أن  الشاشات الافتتاحية تقدم نصائح مفيدة لاستخدام البرنامج، ننصحك بقراءتها بدقة.

ملاحظة:إن حفظ جهاز خالٍ من التطبيقات غير المرغوب فيها باستخدام أداة جيدة لإلغاء التثبيت، يغنيك عن منظف خاص للسجل، أما البرنامج الذي يعمل بكفاءة  لإزالة التطبيقات، فنوصي ببرنامج Revo Uninstaller.

التالى مايكروسوفت تصدر أكبر مجموعة من تحديثاتها الأمنية
السابق 3 طرق للحصول على ويندوز 10 مجانًا

تعليقات القراء

مواضيع مشابهة

تواصل معنا