دليلك لشراء الهاتف الذكي

دليلك لشراء الهاتف الذكي

الهاتف الذكي

حجم الخط:

A

A

لم يعد أحد يستغني عن هاتفه الذكي، ليس لإجراء المكالمات الهاتفية فقط، بل لأنه يربطه بكافة مجالات حياته، من تواصل اجتماعي، أو تنظيم شؤؤون حياته.

وبفضل المزايا الرائعة التي يوفرها الهاتف الذكي، فقد أصبح رفيقًا لا غنى عنه؛ حيث يُطلعك دومًا على بريدك الإلكتروني، وآخر التطورات بمواقع التواصل الاجتماعي، والتقاط الصور ومقاطع الفيديو ومشاركتها، وتشغيل الصوتيات والألعاب، وأعمال أخرى لا حصر لها؛ لذا من المهم أن تختار هاتفك بعناية.

يتضمن دليلنا لشراء الهاتف الذكي، كل ما تريد معرفته عن الهاتف قبل الشراء، بدءًا من نظام التشغيل، ومرورًا بحجم الشاشة، والكاميرا، ونوع الشبكة؛ ما يجعلك تحصل على الهاتف الذي يلائم احتياجاتك وميزانيتك. وإذا أردت المفاضلة بين أحدث ابتكارات هاتفي آبل  وسامسونج، فاطلع على المقارنة بين آى فون  6S ، وسامسونج جالاكسي S7 .

نصائح سريعة

  •  اختر "آى فون" إذا كنت تريد هاتفًا سهل الاستخدام يزودك بأحدث التطبيقات، وتحديثات البرامج.
  • الأجهزة ((Hardware والتحكم في تجربة المستخدم: اختر هاتفًا يعمل بنظام الأندرويد إذا كنت تريد مزيدًا من خيارات التقنيات، كما يمكنك أيضًا العثور على عروض جيدة لأجهزة تعمل بنظام الأندرويد بأقل من 300 دولار.
  • إذا كان تركيزك على استخدام الهاتف  بيد واحدة، فاختر هاتفًا بشاشة 5 بوصة أو أصغر ؛ أما إذا كان الأهم هو مشاهدة مقاطع الفيديو وممارسة الألعاب، فاختر هاتفًا بشاشة أكبر حجمًا.
  • ركز في مواصفات الكاميرا على حجم بكسل (بالميكرون، الأكبر هو الأفضل) وفتحة العدسة (المقاسات الأقل هي الأفضل)، وتجاهل قيمة الميجا بيكسل.
  •  إذا كنت تريد أكبر سرعة في الألعاب والمهام المتعددة، فاختر هاتف أندرويد يعمل مع أحدث طراز من المعالج snapdragon 820، مع ذاكرة  رام من 4 جيجابايت، علمًا بأن الشريحة الإلكترونية A9  في آيفون 6  وآيفون 6 plus سريعة جدًا، فيما تُعد شريحة المعالج Snapdragon 615، مثالية لهواتف الأندرويد من الفئة المتوسطة.
  • لاتفكر في  هاتف تقل قدرة بطاريته عن 3 آلاف أمبير في الساعة، إذا كانت طاقة البطارية عاملًا مهمًا بالنسبة لك. يمكنك تصفح قائمة توم لاختبار البطاريةTom's Guide Battery Tes  لمعرفة الهواتف التي تزيد طاقة بطارياتها عن 3 آلاف أمبير في الساعة.
  • الهواتف ذات المساحة التخزينية 16 جيجا بايت غير عملية، إلا إذا كنت تنوي تخزين معظم الصور والملفات على السحابة. والأفضل أن تختار هاتفًا بمساحة تخزينية 32 جيجا أو أكثر إذا كنت تخطط لتحميل الكثير من الألعاب أوالتقاط مقاطع فيديو عبر التقنية  فائقة الوضوح (4K ) .
  • يُعد " فيريزون- Verizon" أفضل محمول لاسلكي بالنسبة للتغطية والسرعة، ولكن "تي موبايل-T-Mobile  " هو الأفضل فيما يتعلق بالتكلفة الإجمالية؛ أما "مترو بي سيز - MetroPCS  "  فهو أفضل خياراتنا في عروض المحمول المخفضة.   

 

أنظمة التشغيل : أندرويد، أم IOS" " أم غيرهما؟

أندرويد

يهيمن نظام التشغيل أندرويد على إجمالي المبيعات العالمية من الهواتف الذكية؛ لأن هناك خيارات عدبدة من نظام التشغيل  IOS  ، عندما يتعلق الأمر بالتصميم وحجم الشاشة والمواصفات والإمكانات  والسعر. كذلك، فإن أندرويد نظام تشغيل مفتوح؛ ما يعني سهولة تخصيص برامج مدهشة وتطبيقات مصغرة، مع حرية الاختيار بين لوحات المفاتيح وغيرها. 

مصدر الصورة: جر.يمي ليبس

نيكسوس 6P بنظام تشغيل أندرويد مارشيميلو

يلجأ بعض مصنعي هواتف الأندرويد -مثل سامسونج و- LG إلى إدخال تحسينات إضافية على البرمجيات، بما يتيح برمجيات مهام متعددة أكثر قوة وسهولة في الوصول إلى الإعدادات.

10 أسباب لتفوق أندرويد على آي فون

 مع أحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد مارشيملو 6.0، يتضمن نظام التشغيل تطبيقًا  اسمه :"Google Now on Tap "، مع مساعد فائق الذكاء يجيب على أسئلثك وفقًا  لما هو موجود بالفعل على شاشتنك، علاوة على خدمة Android Pay    لتنفيذ المدفوعات المالية عبر الهاتف، مع إتاحة أفضل إدارة للطاقة لإطالة عمر البطارية. ومع ذلك، عندما تخرج نسخة محدثة من نظام أندرويد إلى النور، فقد يستغرق وصولها إلى هاتفك عدة أشهر!.

أي أو إس 9- IOS

جميع الطرازات الحديثة من آي فون- بما في ذلك أي فون6 و أي فون6 بلس وآي فونSE - تعمل بأحدث نسخة من نظام التشغيل آبل .  ويوفر نظام التشغيل أي أو إس 9 كافة أنواع الدعم؛ مثل تطبيق  Siri الذي يقدم اقتراحات استباقية لتوفير وقتك، مع زيادة فاعلية تطبيق الملاحظات Notes ، وتقديم تطبيق الخرائط  Maps إرشادات للعبور، فيما لم يأتِ تطبيق آبل  للأخبار Apple's News  بالإثارة المتوقعة.

مصدر الصورة: جريمي ليبس

بحجمه الصغير، وقوة أدائه، يعمل أي فونSE بنظام اتشغيل آى أو إس 9.3

من أهم الأسباب التي تجعلك تختار جهاز يعمل بنظام آى أو إس سهولة استخدامه، والحصول على تحديثات نظام التشغيل من اليوم الأول لاقتنائه (على عكس أندرويد)، والقدرة على العمل بسلاسة مع أجهزة آبل  (مثل أي فونوماك).

 

يحصل مخزن آبل للتطبيقات على أهم التطبيقات والألعاب قبل أندرويد، كما يتمتع آى فون بمجموعة أوسع من الإكسسوارات؛ لأن التنوع في التصيم طفيف من طراز إلى التالي.

أيهما تشتري: آي فون  SE   أم6s  و 6؟

هاتف ويندوز

لم يحظ هاتف  Windows Phone قط بالانتشار؛ حيث طرح الهاتف من طراز Windows 10  في بداية بطيئة، إلا أن أهم ما يميزها، تطبيقاتها العالمية وما تتيحه من ستمرارية Continuum ؛ إذ تتيح التطبيقات العالمية للمطورين ابتكار تطبيق واحد لتشغيل Windows 10    في  الكمبيوتر والهاتف؛ ما يسهم في تنمية خيارات  مايكروسوفت الضحلة في مخزن Windows Store ، فيما تمكنك الاستمرارية Continuum من تشغيل ويندوز 10 المحمول على الكمبيوتر من خلال وصلات متوافقة تستخدم مثل هاتف لوميا 950 Lumia

مصدر الصورة: مارك بروسبيرو

يعمل هاتف نوكيا الذكي "لوميا  950" بنظام تشغيل ويندوز 10

وبالرغم من سعي مايكروسوفت إلى جلب مزيد من الشركاء إلى الميدان- مثل هاتف HP Elite X3 - إلا أن الميدان قد لا يكون مهيئًا؛ حتى  تكشف مايكروسوفت عن هاتفها التابليت.

بلاك بيري

ظهر على بلاك بيري بعض علامات الحياة مع نظام التشغيل أندرويد "بلاك بيري الخاص- BlackBerry Priv"، والذي يجمع بين نظام تشغيل جوجلOS  ومخزن التطبيقات ، وبلوحة مفاتيح منزلقة. ويتميز نظام الأمن الداخلي للهاتف بالقوة، إلا أن سعره مرتفع!. وتؤكد شركة بلاك بيري أنها ستطرح طرازات تعمل بنظام أندرويد بأسعار مقبولة في وقت لاحق من هذا العام.

 مقاس الشاشة

بالرغم من رواج سوق الشاشات الكبيرة، إلا أنه لا يزال أمامك مجموعة متنوعة من شاشات العرض، علمًا بأن مقاس الشاشة لا يشكل سوى جزء من القصة.

الشاشة الصغيرة (أقل من 4.5 بوصة)

السبب الرئيس لشراء هاتف ذكي بشاشة صغيرة هو تصميمه المدمج؛ إذ لا تكون مضطرًا لمد إبهامك لتصل إلى أي شيء. ولكن هذا النطاق من الشاشات بات خارج دائرة الاستحسان، في ظل الإقبال المتزايد على اقتناء الهواتف ذات الشاشة الكبيرة   لاستهلاك وسائل الإعلام المتنامي وانتشار الألعاب، ولكن الهواتف الصغيرة- مثل "آي فونSE" و "سوني إكسبيريا  Z5" - تتمتع بقوة الأداء، كما أن أسعارها في المتناول.

 الشاشة المتوسطة ( 4.5 إلى 5.4 بوصة)

ولهذا الحجم من الهواتف الذكية سحره الخاص، مع أجهزة مثل "آي فون6 s " ومقاس شاشة (4.7 بوصة)، و"إتش تي سي 10" بشاشة (5.2 بوصة)          و"جالاكسي S7" (5.1 بوصة) و "G5 LG"  (5.3 بوصة) في هذا النطاق من المقاسات، فمعظم هواتف هذه الفئة مريحة نسبيًا في الاستخدام بيد واحدة، وهذا يتوقف على مكان الأزرار.  

 

مصدر الصورة: جيريمي ليبس

شاشة عرض هاتف "إتش تي سي 10" مقاس 5.2 بوصة.

الشاشة الكبيرة (5.5 بوصة أو أكثر)

يطلق اسم "فآبل يت" على الهواتف الذكية المزودة بشاشات أكبر من 5.5 بوصة، مثل "آي فون6s  Plus" وشاشته  5.5 بوصة، و"جالاكسي نوت 5" وشاشته 5.7 بوصة؛ لأنها تشبه الأجهزة التابليت في المقاس، ويتم استخدامها بكلتا اليدين؛ إذ يفضلها كثيرون لمشاهدة مقاطع الفيديو، وقراءة الكتب، وتشغيل تطبيقين في آن واحد.

جودة شاشة العرض

لا يغني النظر في مقاس الشاشة عن ضروة الاهتمام بدقة تفاصيل الصورة، ومعدل السطوع، وجودة الألوان، وزوايا المشاهدة.

وتتمتع أدق شاشات العرض  بصور فائقة  الوضوح، أو 2560 × 1440 بيكسل، وذلك في أجهزة "جالاكسي S7 " و "إتش تي سي 10  . ومع ذلك، فإن الشاشة فائقة الدقة مع 1920 × 1080 بيكسل (1080بيكسل) - مثل تلك الموجودة في الهاتف "آي فون 6s Plus " - تُظهر  الكثير من التفاصيل؛ أما الشاشات 1280 × 720 بيكسل (720بكسل) والتي تُوجد عادة في الهواتف الرخيصة، فقد تؤدي إلى   فقد   تفاصيل النص أو مقاطع الأفلام. 

مصدر الصورة: سمويل سي. راثرفورد

دقة العرض  2560 ×  1440بيكسل تضفي جمالًا وقوة على شاشة الهاتف "إيدج S7".

 

تأكد من أن الهاتف الذي تسعى لاقتنائه، مزود بشاشة ساطعة بالقدر الكافي؛ حتى تكون قادرًا على التصفح  في الهواء الطلق، وفي ضوء النهار المباشر.

واعلم أن وجود زوايا مشاهدة واسعة عامل مهم أيضًا؛ لأنك ستتطلع لمشاركة ما يُعرض على شاشة هاتفك مع الآخرين، والاستمتاع بالألعاب دون أن تختفي  الصورة الظاهرة على الشاشة عند إمالة الجهاز .

التصميم

تحديد جودة الهاتف  الذكي، أو سوء تصميمه أمر ذاتي للغاية، ولكن إذا كنت تهتم بنوعية التصميم والجماليات، فابحث عن التصميم المتكامل في وحدة واحدة، والذي قد تجده في "آي فون" 6s و "إتش تي سي 10".

ويحظى طراز"جالاكسيS7  " بجاذبية متفردة بتصميمه من  الزجاج والمعدن ، ولا سيما "S7 Edge " مع شاشته المنحنية من زاوتين. 

 

مصدر الصورة جيريمي ليبس

يمكن استبدال قاعدة الطراز " LG G5" مجموعة ممتعة من التصميمات،    

إن الذين يفضلون الهاتف الذكي مع بطارية قابلة للإزالة، يمكنهم اختيار جهاز مثل    " LG G5" والذي يسمح تصميمه المبتكر بإضافة وحدات أخرى لزيادة الكفاءة الوظيفية؛ مثل مثبت للكاميرا ؛ ما يتيح  تحكمًا فعليًا،  وبطارية طويلة العمر.

و إذا كنت تبحث عن تصميم يعبر عن شخصيتك، فابحث في طرازات موتورلا "Moto X Pure Edition"؛ حيث يمكنك الاختيار عن طريق الإنترنت بجميع   الألوان، وتحديد الشكل النهائي للهاتف.

الكاميرا

في ظل ثورة الهواتف الذكية، أصبح للكاميرا أهمية أكثر من معالج الهاتف نفسه، ولا سيما بعد أن تحول معظم الناس لاستخدام هواتفهم كآلآت تصوير يبدأون بها؛ لذا تدخل تحسينات مستمرة  على جودة  الكاميرات  في الهواتف الذكية  بحيث لا تقل عن 12 ميجا بيكسل، علمًا بأن الأرقام  ليست هى المعيار الوحيد، بل يجب البحث أيضاً في جودة الصورة، وفتحة العدسة، وحجم البيكسل، والسرعة، والخواص الأخرى.

يوفر هاتفا "جالاكسي" S7 و "جالاكسي S7 Edge" حاليًا أفضل كاميرات على الإطلاق؛ لكونهما ثنائية البيكسل، مع ضبط تلقائي للصورة بسرعة البرق، والتقاط صور كبيرة في الضوء الخافت، وفتحة عدسة يبلغ قطرها 1.7 f/(كلما قل الرقم كانت الكاميرا أفضل)، بينما تأتي كاميرات "آي فون" و "آي فون  6s plus    iSight  بـ 12ميجابيكسل بفتحة عدسة قطرها  f/ 2.2 .

 

أفضل الهواتف المزودة بكاميرات

وبالنسبة لخواص الكاميرا، فابحث عن خاصية تثبيت الصورة البصرية للحد من الاهتزاز وتحسين الأداء في الإضاءة الخافتة؛ حيث تأتي كاميرا "آي فون 6s Plus " مزودة بهذه الخواص، بخلاف "آي فون 6s" العادي، كما توجد في "جالاكسي S7  و  S7 Edge، فيما يعد إتش تي سي  10 أول هاتف ذكي يوفر خاصية  الصورة الضوئية المستقرة للكاميرا الأمامية؛ ما يؤدى إلى تحسين جودة الصور "السيلفي".

 ومن الملاحظ، أن هناك توجهًا لتحويل الكاميرا الواحدة في الهاتف الذكي إلى كاميرا خلفية مزدوجة؛ فعلى سبيل المثال، يعتمد هاتف "LG G5 " على عدسة واحدة بهدف التقاط صور واسعة الزاوية؛ ما يجعله الاختيار الأمثل لالتقاط صور المناظر الطبيعية؛ أما الكاميرات المزدوجة في هاتف  "Huawei P9 " ، فتعتمد على تقنية أخرى؛  حيث تقوم إحدى الكاميرتين بالتقاط معلومات الصورة أحادية اللون، بينما تكون الأخرى ملونة، لتنتج الصورة النهائية من خلال وحدة استشعار  تعادل  حجم بيكسل 1.76 ميكرون، وهذا أكبر بكثير من الخاص بالكاميرا 1.4 ميكرون الموجودة في  طراز "جالاكسي S7".

 

 

المعالج

 مهمة المعالج الجيد تسريع فتح التطبيقات، وممارسة الألعاب بسلاسة أكثر وتعديل  أسرع للصور، ولكن لا تصب تركيزك على السرعة الزمنية، بل النظر إلى نتائج الأداء في استعراضنا لمنتج مثل  Geekbench الذي يقيس الأداء الكلي. ومن بين وحدات المعالجة المركزية " كوالكوم- Qualcomm "للهواتف الذكية ، يأتي معالج  "سنابدراجون Snapdragon820  " في مقدمتها؛ إذ يوفر ضعف أداء وكفاءة     المعالج " سنابدراجون Snapdragon 810 "، وهذا لا يؤدي فقط إلى مزيد من السرعة، ولكن يوفر أيضًا حياة أطول للبطارية، مع تسريع أداء الكاميرا والرسومات بنسبة 40 %، جنبًا إلى جنب مع سرعات تحميل وتنزيل أفضل من خلال تقنية LTE للاتصالات اللاسلكية ذات النطاق العريض.

توفر رقائق A9 في طرازات آبل  64 بايت -والمصنعة بتقنية 20 نانوميتر- أداءً سلسًا في آي فون 6s و 6s Plus ؛ ما يتيح جودة هائلة لألعاب الفيديو (عن طريق الرسومات المعدنية). وتوفر الشريحة الدقيقة A9، سرعة في الأداء الكلي بنسبة زيادة تصل إلى 70 % من نظيرتها A8  وتوفر تحسينات بنسبة 90٪ في قوة الرسومات.

 ويعمل  معالج " سنابدراجوت Snapdragon 600 "  في الهواتف الذكية ذات المستوى المتوسط ، مثل "هواوي Huawei Honor 5x "، و يوفر أداءً عامًا جيدًا، ولكن لا تتوقع منه تشغيل الألعاب ذات المتطلبات الكبيرة  دون بطء؛ أما  السلسلة 400 فتقوم  بتشغيل الأجهزة منخفضة الأداء والهواتف الأولية، وهناك مشغلات أخرى لوحدات المعالجة المركزية   مثل " ميديا تيك - MediaTek"  والتي غالبًا ما توجد رقائقها في الأجهزة المنخفضة والمتوسطة الأداء.

  الرام "الذاكرة العشوائية في الهاتف"

إليك طريقة سهلة للتعرف على رامات الهواتف الذكية؛ لكونها عاملًا حاسمًا في تنفيذ مختلف المهام:

تجنب الهاتف الذي تقل رامات ذاكرته عن واحد جيجا بايت، وفي الأجهزة متوسطة الأداء، تعتبر الذاكرة 2 جيجا بايت جيدة وقياسية، ولكن ستجد ذاكرة بسعة 4 جيجا بايت في أحدث الطرز؛ مثل جالاكسي S7 وإتش تي سي 10  باستثناء "آيفون 6s و"6s Plus من آبل؛ حيث يستخدم ذاكرة 2 جيجا بايت، ولكن يبدو أن السعة القليلة لا تؤثر على أداء الهاتف.

 التخزين الداخلي

 

هناك ألعاب تتطلب  أكثر من 1 جيجا بايت، ناهيك عن الصور ومقاطع الفيديو فائقة الدقة؛ لذا من المهم اختيار ذاكرة تخزين داخلية كبيرة ، بحد أدنى 16 جيجا بايت؛ مثل "آيفون 6s "، فيما توجد هواتف؛ مثل "جالاكسي S7" الذي يتمتع بذاكرة 32 جيجا بايت.
وبالتأكيد، فإن ذاكرة بسعة 32 جيجا بايت أو أكثر تعد عاملًا مهمًا؛ إذ يمكن أن تساعد ذاكرة التخزين الخارجية في زيادة سعة تخزين هاتفك، وهو أمر متاح في هواتف؛ مثل "جالاكسي S7" و "إل جي G5 " و"إتش تي سي 10 ". ويمكن كذلك، الحصول على بطاقة ذاكرة تخزين خارجية بسعة 128 جيجا بايت  بنحو 40 دولارًا.

عمر البطارية

هناك عوامل كثيرة - بما في ذلك حجم الشاشة والمعالج ونظام التشغيل - تحدد المدة التي يمكن أن يواصل خلالها  الهاتف الذكي عملية الشحن. ومع ذلك، يسعى مسؤولو التسويق للبحث عن بطارية تدوم لأطول فترة ممكنة؛ إذ يعد الهاتف الذي يمكن من خلاله تصفح الإنترنت لأكثر من 8 ساعات متواصلة مقبولًا، ولكن من الأفضل أن تزيد طاقة التصفح عن 9 ساعات. 

 قدرة البطارية من المواصفات التي تحدد قدرة الهاتف على البقاء في حالة عمل، ولكن لا يمكن الاعتماد عليها. ومع ذلك، يمكنك اختيار هاتف لاتقل بطاريته عن 3 الآف أمبير في الساعة؛ مثل "جالاكسي S7  " الذي تصل بطاريته إلى 3.6 ألف  أمبير في الساعة، و "إل جي G5" الذي تبلغ قدرة بطاريته 2.8 ألف أمبير في الساعة، إلا أنك تستطيع زيادة قدرة البطارية من خلال وحدة ذراع الكاميرا الاختيارية، والتي لديها مصدر طاقة خاص بقدرة  1.2  ألف أمبير في الساعة.

هواتف ذكية ببطاريات طويلة العمر

بطاريات قابلة للإزالة

لم تعد البطاريات القابلة للفك والتركيب تلقي قبولًا بين مصنعي الهواتف الذكية، ولكن هناك فوائد لهذا النوع ، ففي هاتف "إل جي G5 "، بمجرد أن تتوقف بطاريته عن تلقي كم الشحن المعتاد مثلما كانت جديدة، فإنه يمكنك استبدالها بأخرى جديدة دون الحاجة لدفع ثمن خدمة استبدال أو شراء هاتف جديد.

مصدر الصورة : جيريمي ليبس

هاتف إل جي G5 ببطارية قابلة للفك والتركيب

تتيح بعض المحلات؛ مثل Mugen Power، استبدال البطارية القديمة بأخرى ذات  كفاءة عالية تتحمل أكثر من نظيرتها الأصلية.

خواص أخرى رئيسة

 الشحن اللاسلكي

 مع  مجموعة متنوعة من الأنماط  المتنافسة، وعدم وجود توجه مشترك بين كل من مصنعي الهواتف الذكية وشركات الاتصالات، يصبح الشحن اللاسلكي ميزة إضافية مفيدة أكثر من كونه ميزة ضرورية ملحة في هذه المرحلة؛ وذلك بجعل جهازك- مثل "جالاكسيS7 "- متوافقًا مع تقنية الشحن اللاسلكي.

وتضع هواتف " HTC" و " LG" هذه الخاصية جزئيًا في أحدث طرازاتها؛ لكونها مزودة بتقنية الشحن اللاسلكي السريع. ولكن لن تنطلق تقنية الشحن اللاسلكي على الأرجح؛ حتى يتم تبني هذه التكنولوجيا في كل شيء، من السيارات إلى الأثاث، أو إذا قررت شركة آبل  اعتمادها.

التأمين ببصمة الأصبع

لم تعد تقنية استشعار الهوية ببصمة الأصبع قاصرة على آي فون فقط، بل أصبحت متاحة لفتح هاتفك الذكي، وكذلك يمكن استخدامها لشراء سلع سواء من مخزن التطبيقات(العالم الافتراضي)، أو شراء السلع في العالم الواقعي باستخدام تطبيق " آبل  باي -Apple Pay".

ويمكن استخدام تقنية الاستشعار المتاحة في جالاكس،  S7 مع خدمة الدفع "Samsung Pay " أو"Android Pay" . وكذلك، توفر أجهزة  HTCو  LG تقنية قارىء بصمة الأصابع.

شركات خدمات الاتصالات اللاسلكية

هواتف ذكية بأسعار معقولة

لم تعد الهواتف الذكية حكرًا على شركات معينة؛ إذ يُمكنك شراء هاتف مزود بتقنيات جيدة بسعر أقل كثيرًا من الهواتف النموذجية؛ مثل "آيفون 6" أو "جالاكسي S6 ".

وعلى سبيل المثال، يتميز هاتف "هواوي Honor 5x" بشاشة كبيرة وساطعة بتقنية فائقة الدقة HD، بمقاس 5.5 بوصة، وتصميم معدني، وكاميرا 13ميجا بيكسل، كل ذلك بسعر 199 دولارًا؛ وذلك مقارنة بمبلغ 649 دولارًا لـ "آي فونs6" ، و 779 دولارًا لـ "جالاكسي S7 Edge".

التالى هواتف VSUN RACE ..إمكانيات بلا حدود للمستخدم العربي
السابق هاتف آي فون7 تحت المنظار

تعليقات القراء

مواضيع مشابهة

تواصل معنا