الحوسبة السحابية..وأمن المعلومات

الحوسبة السحابية..وأمن المعلومات

Unicom Cloud

حجم الخط:

A

A

الحوسبة السحابية..وأمن المعلومات

الحوسبة السحابية (Cloud) كلمة رنانة، ومصطلح نسمعه كثيرًا هذه الأيام بأشكال مختلفة؛ حتى أصبحت السحابة (Cloud) تلاحقك في كل مكان، سواء عبر البريد الإلكتروني، أو خدمات التخزين السحابي، والموسيقى السحابية، والتطبيقات السحابية، وعلى أجهزة الكمبيوتر، أو الحواسب اللوحية، أو الهواتف الذكية.

والحوسبة السحابية بشكل مبسط، هي تكنولوجيا متطورة تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى ما يسمى السحابة (Cloud) ؛ أي جهاز خادم يتم الوصول إليه عبر الإنترنت؛ لتتحول برامج تكنولوجيا المعلومات من منتجات إلى خدمات.

ماذا نعني بقولنا: مقدمة إليك في شكل خدمات وليس منتجات؟ هذا يعني أنك تستخدم الخدمة، دون أن تهتم بالكيفية التي تعمل بها؛ أي دون أن تعبأ -على سبيل المثال- بالمخدّمات التي تُشغل الخدمة، وكيفية اتصالها ببعضها البعض، وكيفية إعداد الشبكة فيما بينها، والبرمجيات المثبتة عليها.

وتُعد الحوسبة السحابية، منهجية تساعد مختلف المنظمات والكيانات على توفير أعلى مستوى من فعالية تكنولوجيا المعلومات؛ ما يمكن هذه المنظمات من حفظ المعلومات وإدارتها وتحليلها حول العالم اعتمادًا على نموها المتسارع.

وللحوسبة السحابية (Cloud) فوائد عديدة ، منها:-

  1. الوصول السهل للبيانات من أي مكان وفي أي وقت.
  2. الحفاظ على البيانات من الفقدان.
  3. عدم وجود تكاليف كبيرة على المؤسسات والشركات لعدم الحاجة إلى توفير مكان، وصيانة أجهزة، وشرائها بثمن باهظ.
  4. استخدام الموارد الحاسوبية بكفاءة عالية جدًا من خلال أجهزة قليلة الكفاءة.
  5. توسيع أو تقليص الحاجة من الموارد الحاسوبية في ثوانٍ.
  6. تُعد سببًا في نهوض المجتمعات؛ لأن توفير الموارد وعملها بكفاءة أمر بالغ الأهمية.

وللحوسبة السحابية أيضًا، دور كبير في جذب الاسثمارات؛ إذ من المتوقع أن تبلغ إيرادات خدمات الحوسبة السحابية عام 2018 نحو 127 مليار دولار، وأن تصل إيرادات الخدمات المداره إلى 265 مليار دولار بحلول العام نفسه.

وتوفر شركة "يونيكوم للتقنية والاتصالات" خدمات الاستضافة والحوسبة السحابية التي تتيح لعملائها التوسع في الحلول التقنية؛ من خلال استضافة مشاريع التقنية على منصة بيانات متكاملة، تعتمد على خدمات الحوسبة السحابية وخدمات الاستضافة؛ لتشكل هذه الخدمة- التي بنيت على أحدث التقنيات والحلول العالمية- إضافة متميزة للحلول التقنية والخدمات الذكية التي يتميّز بها مركز بيانات الشركة التي تُعد رائدة في تقديم خدمات الحوسبة السحابية؛ إذ قامت بالعديد من الاستثمارات لتوفير الخدمة طبقًا لأحدث التقنيات المتاحة.

وتعزز الحلول المقترحة، الاستفادة- وبكفاءة عالية جدًا- من جميع الموارد التقنية المتوافرة، بما ينعكس إيجابًا على تحسين الأداء، وزيادة الإنتاجية، وترشيد نفقات التشغيل والتطوير، والإدارة لتقنية المعلومات في القطاعات الحكومية والخاصة.

وحيث إن تقنيات الحوسبة السحابية، لم يعد خيارًا للمنظمات التي تنشد التواجد الآمن ومواكبة كل جديد، بل هي مصير استراتيجي، فإنه انطلاقًا من دور شركة يونيكوم في حماية وتأمين أصول المعلومات الوطنية من نظم وبيانات وبُنى تحتية تقنية- وفي ظل حاجة عدد من الجهات إلى استضافة أنظمتها من خلال خدمات الحوسبة السحابية- أطلق مركز بيانات الشركة، حزمة خدمات الحوسبة السحابية بديلًا عن الخدمات المقدمة من خارج البلاد، والتي قد تشكل مخاطرة على أمن المعلومات.

إنَّ ما يميز استخدام منصة الحوسبة السحابية المركزية الخاصة ببيئة مركز بيانات يونيكوم، إدارتها عبر كوادر مدربة، ومحترفين ذوي خبرات متراكمة؛ ما يمكِّن القطاعات المختلفة من إدارة البنية التحتية التقنية والبرامج الخاصة بها عن بُعد؛ من خلال قنوات اتصال آمنة تربط مركز البيانات والجهات المتعاقدة وباستقلالية وموثوقية كاملة، دون الحاجة إلى تحمّل تكاليف بناء مراكز البيانات.

 

علاء الدين خليل

الرئيس التنفيذي لمجموعة يونيكوم

 

التالى عبر استراتيجية جديدة في التطبيقات السحابية الذكية
السابق في أحدث تقرير لـ :Oracle الحوسبة السحابية ترسم ملامح الثورة الصناعية الرابعة

تعليقات القراء

مواضيع مشابهة

تواصل معنا