7 حواسيب سعودية تدخل قائمة “أقوى 500 حاسوب عملاق في العالم”

7 حواسيب سعودية تدخل قائمة “أقوى 500 حاسوب عملاق في العالم”

تقرير اقتصاد المعرفة العربي

حجم الخط:

A

A

تشير التوقعات إلى بلوغ عدد مستخدمي الإنترنت في العالم العربي إلى 226 مليون مستخدم بحلول العام 2018؛ إذ من المتوقع أن تسجل معدلات استخدام الإنترنت في العالم العربي ارتفاعًا يصل إلى 55% بحلول عام 2018، مقارنةً بـ 37.5% خلال عام 2014.

ورصد تقرير اقتصاد المعرفة العربي 2015-2016- الذي أعدته “اورينت بلانيت للأبحاث” -حدوث زيادة واضحة في أعداد براءات الاختراع المسجلة في العالم العربي، ولاسيما في السعودية.

وأوضح التقرير أن الدول العربية تتجه نحو اقتصاد المعرفة من خلال تحسين قطاعها التعليمي، عبر تبني التقنيات الحديثة، والاستثمار في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واعتماد برامج قوية للبحوث والتطوير وتحسين بيئة الأعمال بشكل عام.

وطبقًا للتقرير، يعتمد «مؤشر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي» على 4 مؤشرات رئيسة لكل دولة من الدول ال 18 في المنطقة وشمال إفريقيا، هي مؤشر «مشتركي الهواتف النقالة»، ومؤشر «مشتركي الهواتف الثابتة»، ومؤشر «مستخدمي شبكة الإنترنت» ومؤشر «عدد أجهزة الكمبيوتر المثبتة».

وأشار التقرر إلى دول مجلس التعاون الخليجي الست، تصدرت التصنيف العام في مؤشرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في العالم العربي خلال 2015؛ إذ جاءت البحرين في المركز الأول بـ 74.15% في معدلات استخدام الإنترنت، فيما حققت الكويت أعلى نسبة في انتشار الهواتف النقالة بـ 194.62%.

وتحت عنوان “الحوكمة الرقمية في البلديات حول العالم”، تضمنت الدراسة، تقييمًا لمستوى حضور المواقع الإلكترونية للمدن أو البلديات، والتي تتيح للحكومات تقديم معلومات شاملة حول النظم الإدارية المتّبعة والخدمات الحكومية الإلكترونية؛ حيث شملت الدراسة عشر مدن عربية هي عمّان في الأردن، والمنامة في البحرين، والرياض في السعودية، والقاهرة في مصر، والكويت العاصمة، ومسقط في سلطنة عُمان، والدار البيضاء في المغرب، وبغداد في العراق وتونس العاصمة، بالإضافة إلى دبي.

وحول التقرير أبرز الإنجازات التي تحقّقت على صعيد تطوير المنظومة التعليمية، جاءت “جامعة الملك عبد العزيز” في المرتبة السادسة عالميًا عن فئة الرياضيات، فيما تصدرت الإمارات المرتبة الأولى عربيًأ في “مؤشر الأداء الإلكتروني العربي للعام 2015” بمعدل 67.35%، مع اختيار 5 جامعات عربية كبرى ضمن «تصنيف شنغهاي للجامعات العالمية» (ARWU)، منها 4 جامعات سعودية احتلت المراكز الأولى على مستوى العالم العربي والإسلامي في النسخة الأخيرة من التصنيف الصادر خلال شهر يوليو 2015.

ومن أهم الإنجازات السعودية أيضاً اختيار 7 حواسيب سعودية ضمن “قائمة أقوى 500 حاسوب عملاق في العالم”.

ورصد التقرير التطورات الحاصلة في مجال البحث والتطوير؛ حيث تصدّرت السعودية قائمة براءات الاختراع في العالم العربي بـ 294 براءة اختراع في عام 2014 وحده وإجمالي 1,152 براءة اختراع خلال السنوات الموثّقة، تلتها دولة الكويت بـ 98 براءة اختراع بإجمالي 370، ثم مصر بـ 45 براءة اختراع بإجمالي 257 براءة اختراع.

 

التالى خمس  إضافات من فاير فوكس تعزز إنتاجيتك  
السابق " تريند مايكرو" تطرح أحدث إصدار من برنامج مكافحة التهديدات الأمنية الإلكترونية

تعليقات القراء

مواضيع مشابهة

تواصل معنا