انترنت كلام تـقـني اخبار الوطن العربي

في أحدث تقرير لـ :Oracle الحوسبة السحابية ترسم ملامح الثورة الصناعية الرابعة

في أحدث تقرير لـ :Oracle الحوسبة السحابية ترسم ملامح الثورة الصناعية الرابعة

تحت عنوان" تمهيد الطريق أمام الثورة الصناعية الرابعة" (Cloud: Opening up the Road to Industry 4.0)  أكد تقرير شركة Oracle أن البنى التحتية للحوسبة السحابية تعزز التقنيات الحديثة التي ترسم ملامح الثورة الصناعية الرابعة المعروفة باسم (الصناعة 4.0).

وأشار التقرير الصادر إلى أن الشركات التي تملك درجات مختلفة من تقنية المعلومات- ابتداءً من الروبوتات وحتى الذكاء الاصطناعي- تنظر إلى الحوسبة السحابية على أنها قاعدة صلبة لبناء استراتيجيات الابتكار المناسبة لطموحاتها.

يسلط التقرير - الذي شمل الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية وقطر والكويت ضمن منطقة الشرق الأوسط - الضوء على التقنيات التي تركّز الشركات على الاستثمار فيها لضمان نجاحها وتقدمها في العصر الرقمي؛ إذ كشفت البيانات أن معظم الشركات الخليجية تطبق حاليًا، أو تخطط لتنفيذ استراتيجيات ابتكار جديدة، كما يلي:

  • 64% من الشركات تخطط أو تنفذ استراتيجية عمل تعتمد على تكنولوجيا الروبوتات.
  • 59% من الشركات تخطط أو تنفذ استراتيجية عمل تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأظهر التقرير أن معظم المؤسسات الخليجية تدرك أهمية الخدمات التي تقدمها البنية التحتية للحوسبة السحابية لوضع هذه التقنيات حيز التطبيق العملي؛ إذ ترى 52% من الشركات أن المنصات السحابية تؤمن لها فرصة قيمة للاستفادة من أحدث الابتكارات مثل تكنولوجيا الروبوتات والذكاء الصناعي.

وطبقًا للتقرير، بلغت نسبة الشركات الخليجية التي تستخدم نماذج حوسبة سحابية متكاملة لإدارة تطبيقاتها القديمة ومنصاتها الجديدة 14% ، بمعدل يفوق كافة المناطق التي شملتها الدراسة، وأن 33% من الشركات بصدد تنفيذ السياسة ذاتها خلال العام الجاري، فيما أبدت 38% من الشركات عزمها على تطبيق الحوسبة السحابية المتكاملة خلال 2017، فيما لم تضع 3% من الشركات أية خطط لمواكبة التحول نحو الثورة الصناعية الرابعة.

وأوضح باسكال جيرو؛ مدير قسم البنية التحتية لدى Oracle أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، أنه بالرغم  من المناخ الاقتصادي غير المستقر في المنطقة، إلا أن الشركات تدرك مدى أهمية أن تكون صاحب المبادرة الأولى في السوق، مدللًا على ذلك بإطلاق مجموعة من أنجح الشركات العالمية أمثال ’أوبر‘ و’ إير بي إن بي‘، في أوج الأزمة المالية العالمية.

وكشف تيم جينينغز؛ رئيس قسم البحوث بمؤسسة ’أوفيوم‘ أنه مع استمرار انتهاج الشركات سياسة التحوّل الرقمي، ستحتاج إلى بنية تحتية رقمية مرنة قابلة للتطور، مشيرًا إلى أهمية المنصة السحابية المتكاملة التي تقدم خدماتها على مستوى البنية التحتية الرئيسة لتمكين الشركات من تطوير حلول أعمال جديدة بسرعة كبيرة.

وجدير بالذكر، أن Oracle استطلعت آراء 1200 شخصية من صنّاع القرار في مجال التكنولوجيا من مؤسسات متوسطة وكبيرة الحجم في كل من بلجيكا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا ومنطقة الخليج العربي وأيسلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ والنرويج وهولندا وبولندا وإسبانيا وجنوب أفريقيا والسويد وسويسرا وتركيا والمملكة المتحدة.

عبدالله عبدالجيد

التالى الحوسبة السحابية..وأمن المعلومات
السابق ١٠ استخدامات لتابلت أندرويد القديم

مواضيع الكاتب

أخبارذات صلة