اخبار الوطن العربي

“شاهين 2″ ... أول حاسوب عملاق سعودي يدخل قائمة الحواسيب العشرة الأقوى في العالم

“شاهين 2″  ... أول حاسوب عملاق سعودي يدخل قائمة الحواسيب العشرة الأقوى في العالم

وما يزال الحاسوب “تيانهي-2″ Tianhe-2 الصيني يتصدر قائمة أقوى الحواسيب العملاقة في العالم، بحسب منظمةTop 500 التي ترصد الآلات عالية الأداء حول العالم، وتصدر كل ستة أشهر تقريرا لتصنيفها.

وقالت المنظمة إن “شاهين 2″ قادر على معالجة 5.536 بيتافلوبات، و الـ بيتافلوب” وحدة من سرعة الحوسبة تساوي واحد إلى جانبه 15 صفرا من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية الواحدة.

وكانت جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية السعودية – المعروفة اختصارا بـ “كاوست” Kaust – قد أنفقت نحو 80 مليون دولار أميركي لشراء، وتثبيت، وتشغيل “شاهين 2″.

ويتمتع “شاهين 2″، الذي يستخدم 200,000 معالج مرتبة في أكثر من 6,000 عقدة، بمساحة تخزينية هائلة تبلغ 17.6 بيتابايتا و 790 تيرابايتا من الذاكرة الرئيسية.

وعلى سبيل المقارنة، تبلغ ذروة المعالجة التي يوفرها الحاسوب “تيانهي-2التابع للجامعة الوطنية الصينية لتقنيات الدفاع،  33.86 بيتافلوبا تنتشر عبر 16,000 عقدة.

يُذكر أيضا أن الـ “بيتافلوب” تساوي نحو ألف مليون مليون عملية حسابية في الثانية الواحدة، ويحتاج الإنسان لإتمام هذا الكم الهائل من العمليات الحسابية لأكثر من 32,000 سنة.

ويُستخدم “شاهين 2″ لنمذجة المشاريع البحثية في المحركات، وديناميكيات الغلاف الجوي، وشبكات الطاقة المتجددة. كما يعتزم الشركاء الصناعيين لجامعة كاوست” استخدام الحاسوب للمساعدة في تحسين بحثهم عن المعادن، والوقود الأحفوري، وتجهيز المواد الخام

التالى جوجل ستطلق الجيل الثاني من أجهزة Android One في الهند يوم 27 يوليو
السابق خدمةSamsung Pay تدخل مرحلة التجربة في كوريا الجنوبية

مواضيع الكاتب

أخبارذات صلة